Free songs
كلية الهندسة في جامعة القادسية تعقد ندوة حول ارشادات السلامة في المختبرات الكيمياوية

كلية الهندسة في جامعة القادسية تعقد ندوة حول ارشادات السلامة في المختبرات الكيمياوية

عقد قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية بالتعاون مع فريق الاستجابة CBRN التابع لمديرية الدفاع المدني في الديوانية ندوة حول ارشادات السلامة في المختبرات الكيمياوية على قاعة الكلية المركزية ، حاضر فيها الرائد حسن فاهم رهيو .

وتهدف الندوة الى التثقيف بخطر التلوث وسبل السيطرة عليه ومعالجة الاضرار الناتجة عنه والتعريف بمهام وواجبات فريق ( CBRN ) التابع لمديرية الدفاع المدني لغرض رفع مستوى الثقافة البيئية لدى منتسبي وطلبة الجامعة ضمن سلسلة من الندوات للسيطرة على تداول المواد الكيمياوية بالجامعة .
وبينت الندوة ان مفهوم CBRNهو إختصار يجمع الأحرف الأولى من كلمات الكيميائية ، ، والبيولوجية ، والإشعاعية ، والنووية ويهدف إلى رفع معايير الأمن و السلامة في ما يخص المواد الكيميائية ذات الأستعمال المزدوج. بالاضافة الى كيفية معالجة الحوادث الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية التي تحصل في المناطق المدنية سواء كانت من جراء استخدام اسلحة حربية او تسرب هذه المواد وكذلك السيطرة التامة عليها ومنع انتشارها وتقليل الاصابات البشرية والخسائر المادية . وأصدرت الندوة عدة توصيات منها :

1- تأكد من أسماء المواد الكيميائية قبل استعمالها
2- لا تستعمل أي مادة من المواد الخطرة كالأحماض المركزة أو القواعد المركزة إلا بعد معرفة شروط استخدامها.
3- لا تلمس ولا تتذوق ولا تشم أي مادة كيميائية.
4- عند استعمال اللهب، تأكد جيداً أن المواد القريبة منك غير قابلة للاشتعال ( الإيثير ، الكحول ، البنزين ، والمذيبات العضوية الأخرى )،
5- ستخدم ماسك الأنابيب عند تسخين أية مادة في أنبوبة الاختبار، مع مراعاة عدم توجيه فوهة الأنبوبة إلى وجهك أو وجه أحد زملائك.
6- لا تضف الماء إلى الحمض المركز، بل أضف الحمض إلى الماء وبكميات قليلة في كل مرة مع الرج أو التحريك، وبرّد المحلول إذا ارتفعت درجته الحرارية.
7- قُم بتبليغ الكلية فور وقوع حادث لك أو لزملائك حتى لو كان الحادث بسيطاً، وذلك ليتم تقديم المساعدة اللازمة فوراً.
8- تأكّد من وجود أجهزة إطفاء الحريق ووسائل السلامة الأخرى ومخرج للطوارئ في المختبر.

عن hiba

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى