Free songs
رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش (التقييم المسبق للطفرة الوراثية في جين KRAS  والتقيم المصلي المتضمن IL17A , والنمط المظهري المسبق لخلايا MDSCs في مرضى سرطان القولون والمستقيم)

رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش (التقييم المسبق للطفرة الوراثية في جين KRAS والتقيم المصلي المتضمن IL17A , والنمط المظهري المسبق لخلايا MDSCs في مرضى سرطان القولون والمستقيم)

اجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير /فرع الاحياء المجهرية / كلية الطب (اسامه عبد علي) والموسومة بعنوان (التقييم المسبق للطفرة الوراثية في جين KRAS  والتقييم المصلي المتضمن IL17A , والنمط المظهري المسبق لخلايا MDSCs في مرضى سرطان القولون والمستقيم).

 حيث بينت الدراسة بان سرطان القولون و المستقيم هو مرض خبيث ينشأ من الخلايا الطلائيه المبطنة للأمعاء الغليظة. هذا النوع من السرطان من الانواع الاكثر شيوعا اللذي يصاب به الجهاز الهضمي بنسبة 9% لكلا الجنسين في العراق ، و حسب التسجيل السرطاني هذا المرض يتمثل بنسبة 4.89% بين كل انواع السرطان.

 هدفت الدراسة الى معرفه الفائدة المستقبلية للجين KRAS في الورم المنتشر وغير المنتشر و ربط الجين مع IL17 A & MDSCs  و معرفة مدى نسبه هذه العوامل و تأثيرها في درجة  و مرحلة الورم.        

توصلت الدراسة الى ان النسبة العالية للصبغة المناعية CD33 و نسبة تركيز IL17A  مع KRAS gene من الممكن ان تزيد من انتشار المرض و قوته و والتقليل من عمر المريض. تجب الاخذ بنضر الاعتبار ان هذه العوامل من المحتمل ان تكون معلمات مستقبليه تعطي انطباعا عن مدى تقبل المريض للعلاج الكيميائي.

 

عن hiba

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى