Free songs
كلية الاثار في جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن ( نماذج لدراسة العطور في ضوء النصوص المسمارية )

كلية الاثار في جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن ( نماذج لدراسة العطور في ضوء النصوص المسمارية )

باشراف مباشر من قبل الاستاذ الدكتور احمد محمد طنش الشويلي عميد كلية الاثار اقامت الكلية حلقة نقاشية عن ” نماذج لدراسة العطور في ضوء النصوص المسمارية ” حيث  القت الباحثة أصيل حمزة تركي احدى طالبات الدراسات العليا( الماجستير ) في الكلية بحثا علميا في ضل بعض النصوص المسمارية.

يوضح البحث بان صناعة العطور من الصناعات المهمة لدى العراقيين القدماء واستعملت العطور والمنتجات العطرية في الطب فضلا عن استخدامها في صناعة بعض المواد والتي تحضر كيميائيا كالصابون واستعملت في بعض الصناعات الغذائية وهنالك الكثير من الأدلة والشواهد الأثرية التي تكشف لنا استعمال العطور وتحضيرها في العراق القديم منها عبارات تدل على كيفية صناعتها فضلا عن استعمالها كصب الزيت والعطور في المناسبات والاحتفالات الدينية في المعابد. وكذلك قيام الرجل بصب الزيت والعطور فوق رأس خطيبته أثناء عقد الخطوبة كنوع من المراسيم والطقوس التقليدية.

كما وتطرقت الباحثة الى التعريف بمصادر العطور وهي على نوعين اولا مصدر حيوانية كالمسك والعنبر ثانيا مصادر نباتية كالزعفران , المر , شجرة العرعر , سعد , الزعتر والى استعمالات العطور حيث استعملت العطور في المناسبات العامة وفي المناسبات المفرحة كذلك مسح الملوك والآلهة والناس بالزيوت يبدو كما استخدم العطر في مراسيم الزواج وغيرها .

 
 
 
 
 

عن hiba

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى