• ضمن توجيهات السيد رئيس الجامعة و باشراف مباشر من السيد العميد الاستاذ الدكتور احمد محمد طنش ضمن برنامج التوعية الاثارية .. اقام التدريسي م.م.حيدر عقيل محاضرة توعوية عن علم الاثار في كلية الطب .و تضمنت المحاضرة المحاور التالية :

_ معنى التوعية الاثارية .

_ ماهية علم الاثار .

_ تاريخ علم الاثار في العراق .

_ اهمية دراسة علم الاثار .

_ اهمية الاثار العراقية .

ابرز نماذج الاثار العراقية ( مدن متاحف اثار مادية ) .

_ ابرز مواقع الاثار في محافظة القادسية .

_ تأثير السياحة الاثارية على الدخل القومي العراقي  وتاريخها مرورا على ابرز الاثار العراقية من مدن ومتاحف ولكون المحاضرة انعقدت في كلية الطب تم التطرق الى علم الطب في العراق القديم واهمية الطبيب العراقي عبر السنوات السابقة كذلك بينت المحاضرة مدى استثمار الاثــــــــــار على مستوى الدخل القومي للبلد من حيث السياحة الاثارية والتي هي تضاهي تجارة النفط من حيث ابرز المواقع الاثارية المهيئة للجذب السياحي في مدن العراق.

 

هدفت المحاضرة بتعريف المنتسبين والطلبة بأهمية علم الاثار وخصوصا الاثار العراقية والحفاظ عليها كواجب وطني مقدس.

 

كما واوصت المحاضرة بإقامة مشاريع وورش عمل مشتركة بين الكليات المختصة والمؤسسات الاكاديمية المختصة لإدراج المواقع الاثرية المهمة ضمن التراث العالمي لليونسكو اضافة الى اقامة المزيد من المحاضرات والندوات التوعوية عن اهمية التراث والاثار للتعريف بالأثار العراقية وابرز مواقعها.

 

وفي ختام المحاضرة التوعوية قام (أ.م.د. عقيل رحيم حسن البرقعاوي)/ عميد كلية الطب بتقديم شهادة تقديرية لـ (م.م. حيدر عقيل عبد) تثميننا لجهوده المبذولة في القاء المحاضرة التوعوية.