ضمن المحاضرات التي يُلقيها تدريسيو كلية الآثار على طلابهم ارتأينا اليوم ان نسلط الضوء على محاضرة التدريسي “ولاء صادق عبد علي” وهو يلقي محاضرة بعنوان(نصوص بابلية ) على طلاب قسم الدراسات المسمارية.

بدأت المحاضرة بــ معرفة الطلاب بمضامين النصوص في العصور البابلية القديمة والوسطى والحديثة اضافة الى مضامين هذه النصوص وما تضمنته من عقود تبني ، وعقود ايجار، (إيجار حقل ،وايجار بساتين )، والرسائل الواردة في النصوص المسمارية.
 بعد ذلك بين المحاضر للطلاب ان الغاية من هذه النصوص هي معرفة المصطلحات الأكدية وما يرادفها باللغة السومرية مع ملاحظة بعض النصوص والاختصارات التي يتعمدها كاتب النص المسماري فضلا عن معرفة الصيغ التاريخية والاستدلال على عائديه هذا النص المسماري الى حقبه معينة تعود الى ملك مُعين في تلك الفترة . وتطرق ايضا الى نصوص القرض في العراق القديم مبينا ان المعبد كان له دورا رئيسيا في ادارة الحياة الاقتصادية للمدن في العرا ق القديم ، ،وان غالبية القروض تعود او تخص معابد الآلهة ، واشار الى قيمة العرض وفائدته والمدة المحددة لتزويد القرض ، وعروض القرض التي تتألف من مادة الشعير والسمسم ، والذهب ، والفضة . وبعد ذلك تحدث عن اشكال واحجام النصوص المسمارية التي يمكن التعرف عليها من خلال دراستها مبينا ان هناك نصوص مدرسية تعليمية قرصية الشكل ،ونصوص ادارية ، وفلكيه ، وتنجيميه فضلا عن نوع المادة المعمولة لتلك النصوص والتي تكون بصورة عامة معمولة من مادة الطين ومخفورة .
ومن المضامين الأخرى التي تحدث عنها مضامين النصوص الأدبية والقانونية ، ونصوص الفأل (الطالع) ، ومضامين النصوص التي تحمل في طياتها وصفات طبية , ومضمون الرسائل
وفي الختام كان هناك اكثر من استفسار من قبل طلاب قسم الدراسات المسمارية  حول خصوصية المحاضرة وما تضمنته من نصوص بابلية اثمرت عن فهم ومعرفة شاملة بمتن المحاضرة وما حملته من نصوص .