جريدة صباح الديوانية تنشر في عددها 657 الأحد الموافق 2017/3/26 حوار  في خضم الجدل والتوالد المعرفي مع الباحث العراقي الدكتور نائل حنون التدريسي في كلية الآثار . جاء فيه:

دائما ما نجده مشروعا ثقافيا قائما بذاته يعطي  الكثير من الأفكار والقيم ، والمفاهيم ، مرة نجده باحثا ومفكراَ ، واخرى نجده عالما ومكتشفاَ لديه الجرأة والمغامرة في كل ما يقوله ويكتبه . انه  العالم والعاشق الباحث الذي انماز بمقولة واكتشاف مفاده ” توجد كتابة سومرية ولا يوجد قوم سومريون ، انه الباحث  العراقي  الدكتور نائل حنون التدريسي في كلية الآثار الذي حدثنا من اول الغيث عن موسوعته العلمية ” موسوعة العميد للبلدان القديمة” بعد ان سألناه عن طبيعة هذا المشروع الثقافي الموسوعي  اجابنا قائلا :
” لدينا الآن مشروع ثقافي موسوعي اسمه ” موسوعة العميد للبلدان القديمة ” اي معجم العميد العربي للغتين الاكدية والسومرية ، والغاية من ذلك ان يكون هناك مركز يتخصص بإصدار موسوعات في الديوانية، وبمختلف التخصصات ، اضافة الى ذلك  لدينا ثلاث موسوعات عن حضارة العراق القديم ، ونأمل ايضا الى تطوير المركز الموجود حاليا بالتعاون مع العتبة الحسينية ليكون دائرة معارف في العراق متخصصة بإصدار الموسوعات والمعاجم اللغوية ويكون مقرها في محافظة الديوانية لا سيما وان هذا المركز يعتبر الأول من نوعه في العراق .
*بخصوص هذه الموسوعة الثرية بالمعارف . السؤال هو : ما الذي تضمه الموسوعة من عناوين وكتب ومجلدات ونصوص قديمة ؟
ـــ تضمنت الموسوعة اربعة الآف مدخل (موضوع) تشمل المدن القديمة ،والقبائل المذكورة في النصوص المسمارية في العراق ودول الجوار ، لذلك تكون اكبر موسوعة في العالم تخص المدن القديمة ، والمواقع الأثرية ، فضلا على ان الموسوعة ستظهر بـ (6مجلدات)) وسيكون المجلد السادس خاص بالفهرسة .
*وفق هذا التراكم المعرفي الموسوعي المكتظ دائما بالعناوين ، والنصوص، والأرقام ، والمعارف . كيف يمكن ترتيب وفهرسة هذه المجلدات ازاء الزخم الواضح لدينا الآن ؟
ـــ بخصوص الترتيب او ما يطلق عليه مصطلح التراتبية لدينا خريطة عمل تبدأ بخمس مجلدات مرتبة حسب الحروف الأعجمية العربية ، وسينجز منها المجلد الأول في العام الحالي 2017 ، ويتضمن (935) مدخل تبدأ جميعها بحرف الألف وتحتوي ايضا على مدن مهمة مثل(أريدو ، أور، أوروك) والغاية من ذلك هو  اطلاع القارئ العربي ومعرفته بالمصادر من خلال الموسوعة ،وسد النقص الموجود حاليا في المكتبات العربية ، سيما وان هذه الموسوعة هي الأولى من نوعها .
*في الآونة الأخيرة كانت لديكم زيارة الى ايطاليا ، اقصد جامعة بولونيا الإيطالية ، هل بإمكانكم توضيح لنا بعض الشيء عن هذه الزيارة وما تضمنته من اجتماعات ومقترحات ؟
ـــ زيارتنا الأخيرة لجامعة بولونيا الإيطالية جاءت لمناقشة مشروع تطوير اقسام الآثار في الجامعات العراقية ، وتم خلال الزيارة عقد اجتماعات بحضور وفود الجامعات الأوربية (ميونيخ الألمانية، وكوش التركية، وبولونيا الإيطالية) والجامعات العراقية (القادسية ، والكوفة ، وبغداد) وتضمنت : تطوير مناهج الآثار في الجامعات العراقية، واعتراف الاتحاد الأوربي بشهادة البكالوريوس في الآثار اضافة الى مساهمة الاتحاد الأوربي بتطوير المختبرات العلمية المتخصصة في علم الآثار ، فضلا عن ادخال المواد الدراسية الساندة لتخصص الآثار مثل (الجيولوجيا الأثرية ، ونظام المعلومات الجغرافية ، والتحسس النائي والبابولوجيا الأثرية )
وختاما أعلن الدكتور نائل حنون، إن من مهام المؤسسة أيضا إصدار موسوعة مصغرة عن المدن الآثارية، بضمنها مدينة نفر التي تحتوي على أسماء الأماكن التاريخية وأثرها الحضاري، بتصنيفات مبسطة كدليل سياحي تقدم للمواطن أو السائح العادي كي يتعرف على خفايا هذه المدن الآثارية.