تحت شعار (طلبتنا والحشد _ بهم صنعنا النصر والمجد ) شارك اساتذة وطلبة كلية الآثار في المهرجان الأول لطلبة الحشد الشعبي الذي أقامته جامعة القادسية بالتعاون مع هيئة الحشد الشعبي .
بدأ المهرجان فعالياته بتلاوة ايات من القرآن الكريم ،وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق الأبرار، تلتها كلمة وكيل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فردوس عباس جابر أكدت فيها على ضرورة مؤازرة ومساندة ابطال الحشد الشعبي وقواتنا الأمنية الباسلة وهي تحقق الأنتصارات المتلاحقة ضد زمر داعش الأرهابية وحثت الطلبة على ضرورة رفع المستوى العلمي ومواصلة النجاح والتفوق على الصعيد الدراسي ودعت الطلبة الى الوقوف معا والتلاحم ضد كل المخططات التي تحاك ضد العراق ، وأشارت الى دور الجامعة ووقوفها المشرف في دعمها المتواصل من قبل منتسبي الجامعة من خلال المساعدات المعنويه واللوجستيه لهؤلاء الأبطال ، ومن بعد ذلك تلتها كلمةالأمين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي دعا فيها الى ضرورة ان يكون هناك حشد جامعي شعبي في كل جامعة ،وكلية، وقسم . واكد الخزعلي بأن طلبة الجامعة هم رجال المستقبل ، وهم من يبني العراق الجديد ، وهم من يقضي على الفساد . وحث طلبة الجامعة على رفع وزيادة المستوى العلمي والمعرفي  للتصدي والوقوف بوجه الأفكار الضالة والمنحرفة .
وتضمن المهرجان القاء العديد من القصائد الشعرية التي مجدت انتصارات الحشد الشعبي وقواتنا الأمنية ، وعرض فيلم ، و أوبريت عن الحشد الشعبي وما يحققونه من انتصارات متلاحقة .