اصدر الاستاذ المساعد الدكتور محمد سياب محان كتابا باللغة الروسية تحت عنوان “المخططات و الهندسية المعمارية للمدن البابلية في النصف الاول من الالف الاول قبل الميلاد ” وهذا الكتاب هو عبارة عن دراسة معمقة في الهندسة  المعمارية للمدن القديمة مع ابراز فن العمارة في بلاد وادي الرافدين القسم الجنوبي منها حصرا بالاضافه الى بيان النواة الحضرية لكل مدينة من المدن المدروسة وابراز التطور في التخطيط العمراني لمدن جنوب وادي الرافدين

 اذ يحوي هذا الكتاب خمسة فصول تناول في الفصل الاول تاريخ المدن البابلية وهي مدينة بابل ,سبار , نفر , اور , الوركاء , بورسبا .

اما الفصل الثاني فتناول تاريخ التنقيبات لهذه المدن الاثرية كما تضمن الفصل الثالث المخططات والتحصينات الدفاعية لهذه المدن من اسوار ونقاط حضرية للمدن الاثرية السته .

اما الفصل الرابع تضمن الهندسة المعمارية للمعابد والمدن البابلية الستة واشهرها معبد ننماخ و ايساكيلا في بابل , انليل في نفر , اي زيدا في بور سبا وغيرها من المعابد .

اما الفصل الخامس فتناول الهندسة المعمارية للبيوت السكنية والقصور لهذه المدن مثل القصر الشمال والجنوبي لنبوخذنصر وقصر الوركاء وغيرها .

كماتضمن الكتاب مخططات ورسوم وخرائط لكل ما ورد في هذا الكتاب

هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة معمقة في الهندسة  المعمارية للمدن القديمة مع ابراز فن العمارة في بلاد وادي الرافدين القسم الجنوبي منها حصرا بالاضافه الى بيان النواة الحضرية لكل مدينة من المدن المدروسة في هذا الكتاب وابراز التطور في التخطيط العمراني لمدن جنوب وادي الرافدين