برعاية السيد رئيس جامعة القادسية المحترم الاستاذ الدكتور احسان كاظم شريف القرشي وبأشراف السيد عميد كلية الاثار الاستاذ المساعد الدكتور محمد كامل روكان , اقام قسم الدراسات المسمارية ندوة علمية بعنوان : دراسات جديدة في علم المسماريات . على قاعة طه باقر في عمادة الكلية , وبمشاركة اساتذة وباحثين في المسماريات .

محمد كامل روكان

افتتحت الندوة بتلاوة آيات مطهرة من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وتلتها كلمة للسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد محمد كامل روكان الذي بدوره شكر الباحثين والاساتذة والحضور واللجنة التحضيرية للندوة على جهودهم المبذولة في انجاح الندوة .

مسماريات

ابتدأت بحوث الندوة ببحث الاستاذ الدكتور نائل حنون “استاذ الكتابات المسمارية في الكلية ” ببحثه الموسوم (( مستجدات في الدراسات المسمارية )) وتطرق فيه الى الدراسات الجديدة لعلم المسماريات واهم واحدث ما تم التوصل اليه من بحوث ومشاريع ودراسات جديدة في المؤسسات والجامعات العالمية المختصة بهذا الجانب مع جملة من الاقتراحات بمشاريع ريادية في علم المسماريات .

IMG_8946

فيما كان البحث الثاني للأستاذة الدكتورة نوالة المتولي والمدرس المساعد وفاء هادي من جامعة بغداد والموسوم (( حكام مدينة اوما)) تطرق البحث الى اسماء الحكام الذين حكموا مدينة اوما (( وتقع ضمن حدود محافظة ذي قار )) وكذلك دراسة اسماء هؤلاء الحكام وتحليل بعض جوانب حياتهم ودراستها .

IMG_8974

البحث الثالث كان للأستاذ الدكتور احمد مجيد من جامعة بابل تحدث في بحثه الموسوم (( مفردات اكدية في اللهجة العراقية والمصرية )) عن بعض المفردات الاكدية المتداولة في الوقت الحالي باللهجتين العراقية والمصرية كموروث حضاري بتلك اللهجتين , وكذلك طرح معاني هذه المفردات وتأصيلها مع مقابلها الأكدى .

IMG_8982

البحث الرابع للأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله من جامعة بغداد والموسوم (( مملكة سوخي في النصوص المسمارية )) تناول فيه التعريف بالمملكة وماهيتها وكل ما ورد بخصوصها ضمن النصوص المسمارية .

IMG_8986

البحث الخامس للأستاذ المساعد الدكتورة سجى مؤيد عبد اللطيف والمدرس المساعد هدى هادي من جامعة بغداد الموسوم (( الاصل السومري للتثنية في لغات الشرق القديم , دراسة مقارنة باللغات السامية واللغة المصرية القديمة )) وتناولت بالدراسة المقارنة بين مفردات في لغات الشرق القديم اصلها السومري وظاهرة الافراد والتثنية بين اللغات السامية واللغة المصرية القديمة.

البحث السادس للمدرس المساعد حيدر عقيل عبد احد تدريسيي الكلية والموسوم (( معطيات اقتصادية في ضوء نص مسماري من عهد الملك ابي – سين)) دراسة لمعطيات اقتصادية وجدت في نص مسماري اقتصادي من الملك ابي – سين اخر ملوك اور الثالثة , ودرس البحث اجور العمل وطبيعتها في محاولة جديدة لدراسة النصوص الاقتصادية .

من جانب اخر كان للهيأة العامة للآثار دورا بطرح البحوث في الندوة فتضمن البحث السابع الموسوم (( تنقيبات هور الدلمج لعام 2013 والرقم الطينية المكتشفة فيه ))للباحث علي عبيد شلغم من مفتشية اثار المثنى , بعض النصوص المسمارية ومضامينها واصنافها وعصورها والتي تم اكتشافها اثناء التنقيبات الاخيرة التي جرت في هور الدلمج .

IMG_8992

وكان البحث الثامن للباحثين يعقوب عبد الحسن من مفتشية اثار المثنى و المدرس المساعد ولاء صادق التدريسي في كلية الاثار جامعة القادسية الموسوم ((لوح يتضمن نسخة جديدة من شريعة حمورابي )) درس قراءة نص مسماري من شريعة حمورابي يوحي عن بعض الاختلافات القواعدية عن النص الاول .

IMG_9027

في نهاية تقديم البحوث العلمية تم عرض فيلمان وثائقيان من اعداد الاعلام في الكلية , الاول كان عن الرقم الطينية والثاني عن تدمير عصابات داعش لأثار متحف الموصل , وشهدت الندوة توزيعا للشهادات التقديرية على المشاركين والباحثين من قبل السيد عميد الكلية بعد ذلك انتقل المشاركون الى جامعة القادسية لزيارة متحف الفنون والاثار .

واشاد الحاضرون باللجنة التحضيرية واللجنة الاعلامية للندوة اذ قدموا عملا مميزا ساهم في انجاح الندوة .

ويجدر بالذكر ان الهدف من الندوة هو تسليط الضوء على الدراسات الحديثة في علم المسماريات وتوضيح اهمية النصوص المسمارية في دراسة جوانب الحضارة العراقية القديمة ..

ندوة المسماريات1IMG_8996 IMG_9000IMG_9003  احمد صباح

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *