برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وباشراف مباشر من الاستاذالمساعد الدكتور محمد كامل روكان عميد كلية الاثار .

اقامت كلية الاثار /قسم علم الاثار ندوة علمية افتراضية والموسومة ” المسكوكات .. دراسة وثائقية ” حاضر فيها الاستاذ المساعد علي كاظم الشيخ بالاشتراك مع الاستاذ الدكتور عاطف منصور رمضان عميد كلية الاثار جامعة الفيوم من جمهورية مصر العربية اذ تعد النقود العربية الاسلامية من اهم المصادر وأدقها في أعادة كتابة التاريخ ،لانها من الوثائق الاثرية المهمة التي يعتمدها الباحثون والمختصون لما تحويه من معلومات دقيقة ومهمة ،ولم يقتصر عمل النقود على التبادل التجاري بل اخذ طابعا سياسيا ودينيا .
اما محاور الندوة فكانت المسكوكات الاسلامية واهميتها في كتابة التاريخ الاسلامي وكذلك رؤية جديدة لدراسة المسكوكات.
هدفت الندوة الى المحاضرة والمداخلات من قبل الاساتذة العراقيين والعرب سلطت الضوء على الحوادت التاريخية التي خلدتها المسكوكات وماجاءت بها من معلومات صحيحة ، لانها لاتقبل الخطأ والشك لانها صادرة من الدولة اي (الخلافة الاسلامية ) ،والكثير من المعلومات قد اغفلت في امهات المصادر لسبب او لاخر او قد تكون ادرجت خطأ ، لكن النقود الاسلامية كشفت لنا ذلك عن طريق تسجيل النصوص المهمة وأثبتت المعومات المهمة التي نحنوا بأمس الحاجه لها مثل حصولنا على اسماء مدن لاوجود لها اليوم ،واسماء امراء وأولياء اضافة الى ألقابهم وكنياتهم .
فكانت المرآة العاكسة لجميع الحوادث التي مرت بها الدولة من خلال تسجيلها لتلك الحوادث ومنها الانتصارات والمصاهرة وبيعة ولاية العهد وغيرها من الامور .
اما الاستنتاجات فكانت طرح الافكار الجديدة والدراسات العربية الحديثة بعدما كانت محصورة عند الاجانب وذلك عن طريق الدراسات الحديثة من اطاريح ورسائل وبحوث تعمل برؤية حديثة وكذلك اصدار المجلات العلمية الرصينة التي تخص النقود .وان كانت هنالك امكانيات بأقامة متاحف او معارض لنشر النقود الاسلامية ليتسنى للعالم التعرف على هذه النقود .