بحثت رسالة الماجستير في كلية الاثار جامعة القادسية والموسومة بـ دراسة أختام اسطوانية من الألف الثالث قبل الميلاد (مصادة) غير منشورة من المتحف العراقي.
للطالبة هدير شامل حمادة ختلان
اذ تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عباس علي عباس رئيسا وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد سياب محان والاستاذ الدكتور كاظم عبدالله عطية من جامعة بغداد
والاستاذ المساعد الدكتور محمد كامل روكان مشرفاً.
هدفت رسالة الماجستير الى معرفة جوانب كثيرة من تاريخ وحضارة بلاد الرافدين من خلال دراسة وتحليل المشاهد الفنية المنفذة على الأختام.
تضمنت الرسالة ثالث فصول
الفصل الاول قدمت فيه موجز تاريخي لبداية ظهور الاختام في حضارة بلاد الرافدين، وكذلك ذكر اهمية الاختام الاسطوانية من الناحيه الاقتصادية والدينية والقانونيه، وايضاً اهميتها بالنسبة للبعثات الاثارية.
كذلك سُلط الضوء على تقنية صناعة الاختام ومراحل تنفيذها مع ذكر انواع الاحجار التي صنعت منها اختام الدراسة.
اما الفصل الثاني فقد تضمن ألية وطريقة اجراء الدراسة من خلال دراسة مشاهد الاختام البالغ عددها ٤٤ ختماً ووصفها وصفاً فنياً مع ذكر الرقم المتحفي وقياسات الختم ونوع الحجر المصنوع منه الختم.
والفصل الرابع فقد تضمن دراسة تحليلية لعناصر الفنية التي جسدها الفنان في المشهد الفني على الختم الاسطواني، وايضا دراسة الاساليب الفنيه التي استعملها الفنان في رسم المشاهد.
اما النتائج فكانت
1- جسد الفنان في عصور مختلفة من الالف الثالث ق. م طقوس وشعائر دينية كالتعبد للآلهة والوقوف بخشوع أمامها.
2- اغلب مشاهد اختام عصر فجر السلالات وعصر السومري الحديث مشاهد مجالس الشرب
3- استعمل الفنان في عصور فجر السلالات والعصر الاكدي والعصر السومري الحديث اساليب متنوعه منها الواقعي والتعبيري والتماثل بنوعيه الكلي والنصفي.