تمت مناقشة رسالة الماجستير المعنونة

{ كاهنة الناديتو في العصر البابلي في ضوء النصوص المسمارية}

لطالب الماجستير مصطفى كامل حسن
باشراف أ. م. د. مهند عاشور شناوة
و تألفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الفضلاء ..
أ . د . سعد سلمان فهد جامعة بغداد رئيساً
أ.م.د. وليد سعدي محمد جامعة القادسية عضواً
أ.م.د.جاسم عبد الامير جاسم جامعة القادسية عضواً
أ.م.د.مهند عاشور شناوة عضواً و مشرفاً .

     هدفت الرسالة الى تسليط الضوء على كاهنة الناديتو ودورها في مجتمع بلاد الرافدين وما هي المهام الموكلة اليها في المعبد و أبرز من عملن كاهنات ناديتو ،اذ إن هؤلاء الكاهنات يتم نذرهن الى المعبد منذ الولادة، و يكونن غير متزوجات ولا يسمح لهن بالزواج  وإن مكان سكن الناديتو هو الكاكو (gagu) و يمكن تشبيهه بالدير، وهو بناية ضمن بناية المعبد.

وكان للناديتو وظائف دينية مهمة وذلك لمركز الكهنوتي العالي الذي تمتعت به و لقربها من بعض الآلهة مثل شمش، مردوخ، ننورتا، سين، آنو، عشتار وعدد من الالهة الثانوية فكان عملها خاص بالواجبات الدينية حيث كانت الصلاة وتقديم القرابين من أهم واجبات هذا الصنف من الكاهنات..
تناولت الرسالة الاوضاع السياسية والدينية في العصر البابلي القديم كما وتطرقت الى دور الكهنة والكاهنات في العراق القديم ودرست فيه علاقة المجتمع بالدين وكيف نشأت الديانة في بلاد الرافدين وما هي خصائص ومميزات هذه الديانة. فضلا عن كاهنة الناديتو و تسميتها ، و أهم المصادر التي ذكرت كاهنة الناديتو وتطرقت الى وظيفتها في المعبد. كذلك موقف كاهنة الناديتو في التبني والميراث والقانون، و تنظيم مكانة كاهنة الناديتو في ضوء القوانين العراقية القديمة.
توصلت الرسالة حسب النتائج التي زودتنا بها النصوص المسمارية الى ان دورها برز خلال العصر البابلي القديم الا ان ظهورها في العصور التي سبقته كان بشكل قليل ونادر، وقد ورد ذكرها في عدد من نصوص عصر سلالة اور الثالثة ، ان كاهنة الناديتو امرأة مكرسة للآلهة وقد وضعت في المعبد لتمثيل الاسرة امام الاله، يعتقد بعض العلماء (الباحثين) ان الناديتو قد تم إرسالها إلى المعبد من قبل والديهم – الذين كانوا أغنياء وأحيانًا من العائلات المالكة – للصلاة نيابة عنهم وتقديم التضحيات نيابة عن اقاربها.
يمكن لكاهنة الناديتو أن تتبنى الاطفال، بحكم منعها من الانجاب لاسباب خاصه تتعلق بأداء وظائف دينية مقدسة، وعادة ما تتبنى نساء الناديتو بنات بالغات لغرض الاستفادة من ميراثهن او لرعايتهن في سن الشيخوخة. كما ان للناديتو دور مهم ومؤثر في النشاط الأقتصادي في العصر البابلي القديم حيث ظهرت تشترى وتبيع وتؤجر ممتلكات مثل الحقول والمنازل والعبيد.

م/ إعلام كلية الآثار