مقررات الوصف الاكاديمي لقسم الاثار
قسم الدراسات المسمارية
- تأسس القسم مع تأسيس الكلية في العام الدراسي 2014 – 2015
- يهدف القسم الى أعداد ملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ) .
- يحوي القسم حتى العام الدراسي الحالي 2015 – 2016 على ثلاثة مراحل و بمجموع طلبة يبلغ تسعة و ثمانون طالبا و طالبة
الأنشطة و الخدمات التي المتوفرة لطلبة القسم
- نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
- مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
- مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
- سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
- مختبر حديث للحاسوب .
- رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
- السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق .
-
الملاك التدريسي لقسم الدراسات المسمارية مع السيرة الذاتية لكل تدريسي فقط اضغط على الاسم
ت | الاسم الكامل | المنصب |
1 | أ.د. محمد كامل روكان | تدريسي |
2 | م.د. ولاء صادق عبد علي | رئيس القسم |
3 | أ.د. ستار عبد الحسن جبار | تدريسي |
4 | ا.م. د. مهند عاشور شناوة | تدريسي |
5 | م.د. حيدر عقيل عبد / Hayder Al-qaragholi | تدريسي |
6 | م.د. جاسم شهد وهد | تدريسي |
7 | م.د. جاسم عبد الامير جاسم | تدريسي |
8 | م. علاء ابراهيم سرحان | تدريسي |
10 | م . م. شيماء يوسف عيسى | مقرر القسم |
وصف المقررات الدراسية
اما ترميز المواد فهو كالاتي :
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الاولى
ت | أسم الموضوع | الرمز (Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | الكتابات المسمارية | 1ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
2 | مقدمة في العمارة والفنون الاسلامية | 2ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | مدخل الى علم الاثار | 3ث1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
4 | نصوص اثارية انكليزية | 4ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
5 | تاريخ العراق القديم | 5ث1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
6 | مقدمة في اللغات القديمة | 6ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
7 | فنون العراق القديم | 7ث1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | الحاسوب | _ | 1 | 1 | – | 1 | 1 | – | 2 |
9 | اللغة العربية | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
10 | الديمقراطية و حقوق الانسان | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الثانية
ت | أسم الموضوع | الرمز (Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | العمارة العربية الاسلامية | 1ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
2 | فنون العراق القديم | 2ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | حضارة العراق القديم | 3ث2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
4 | مقدمة في اللغات القديمة | 4ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
5 | الفنون الزخرفية الاسلامية | 5ث2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
6 | عمارة العراق القديم | 6ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
7 | نصوص اثرية انكليزية | 7ث2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | اثار الشرق القديم ( مصر و بلاد الشام ) | _ | 3 | – | – | 1 | 1 | – | 3 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الاولى
ت | أسم الموضوع | الرمز (Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | تاريخ العراق القديم | 1 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
2 | الكتابات المسمارية | 2 م س 1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
3 | نصوص اثارية انكليزية | 3 م س 1 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
4 | اللغة الاكدية | 4 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
5 | اللغة السومرية | 5 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
6 | استنساخ كتابات مسمارية | 6 م س 1 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
7 | اللغة العربية | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | الحاسوب | _ | 1 | 1 | – | 1 | 1 | – | 2 |
9 | الديمقراطية و حقوق الانسان | _ | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
جامعة القادسية
الكلية : الاثار
القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية
المرحلة : الثانية
ت | أسم الموضوع | الرمز (Code) | عدد الساعات | عدد الساعات | عدد الوحدات | ||||
فصل أول | فصل ثاني | ||||||||
نظري | عملي | مناقشة | نظري | عملي | مناقشة | ||||
1 | حضارة العراق القديم | 1 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
2 | اللغة الاكدية | 2 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
3 | اللغة السومرية | 3 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 3 |
4 | اللغة الانكليزية | 4 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
5 | اللغة العربية | 5 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
6 | استنساخ كتابات مسمارية | 6 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 2 |
7 | تاريخ اللغات الجزيرية | 7 م س 2 | 2 | – | – | 2 | – | – | 2 |
8 | اثار وادي الرافدين (الالف الثالث ) | 8 م س 2 | 3 | – | – | 3 | – | – | 3 |
البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : جامعة القادسية
الكلية/ المعهد: كلية الآثار
القسم العلمي :الدراسات المسمارية
تاريخ ملء الملف :
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : اسم المعاون العلمي :
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | جامعة القادسية – كلية الآثار |
2. القسم العلمي / المركز | قسم الدراسات المسمارية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | الدراسات المسمارية |
4. اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس آثار |
5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | سنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | منظمة AERES ( تحت الدراسة و توفير المتطلبات و الشروط) |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | لا يوجد |
8. تاريخ إعداد الوصف | |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
1.العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثة الانساني منذ القدم. 2-اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف. 3. اعداد مختصين بقراءة النصوص المسمارية لبلاد الرافدين القديمة بمختلف الكتابات ( لسومرية و الاكدية-البابلية و الاشورية) 4. -دراسة حضارة العراق القديم من مختلف النواحي السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية من خلال النصوص المسمارية التي كشفت عنها التنقيبات الاثارية . 5- تهيئة مختصين للعمل في قطاع الكتابات المسمارية في المتاحف العراقية و في مواقع التنقيب و في قطاع الارشاد السياحي . | |
5. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الاهداف المعرفية أ1- معرفة المفاهيم و الحقائق و النظريات في الدراسات المسمارية . أ2-وضوح البرنامج التعليمي من حيث التفسير و الاستنتاج و الاستنباط. أ3- معلومات عن تاريخ الحضارات و تاريخ الكتابة و نشوئها و تطورها عبر العصور. أ4-تحليل و تفسير و تطبيق و استكشاف و تقويم المفاهيم المعرفية الأثرية في ضوء النصوص المسمارية المكتشفة خلال التنقيبات الاثارية . |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –تنقيبات ب 2 – استنساخ نصوص مسمارية ب 3 – صيانة و ترميم النصوص المسمارية Tablet ب 4-ادارة متاحف ب 5- ترجمة لغات قديمة |
طرائق التعليم والتعلم |
ب 1 -الاستكشاف ب 2 – طريقة حل المشكلة ب 3 – طريقة العصف الذهني |
طرائق التقييم 1- الاختبارات بأنواعها ( المقالية- الموضوعية- الادائية( الورقة و القلم) 2- الملاحظة 3- الاستبانات |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تحديد الميول في تخصصات الدراسات المسمارية للطلبة ( سومري – اكدي – بابلي – اشوري) ج2-الاهتمام بالدراسات المسمارية و التطلع الى زيادة المعلومات من خلال الاطلاع على المصادر البحثية المسموعة و المقروئة و المرئية ج3-حب تخصص الدراسات المسمارية و بالتالي يكون هذا التخصص هو جزء من الهوايات الشخصية لدى الفرد و الذي يولِّد في النتيجة زيادة المستوى العلمي الاكاديمي . ج4-غرس قيم الهوية الوطنية لدى الطلبة من خلال ابراز النصوص المسمارية و التعلُّق بها باعتبارها هوية بارزة لحضارة بلاد الرافدين . |
طرائق التعليم والتعلم |
1-التدريس الجمعي ( الاستقصاء) 2- الاستجواب |
طرائق التقييم |
-1الاختبارات بأنواعها ( المقالية- الموضوعية- الادائية( الورقة و القلم) |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-معرفة اجهزة الكومبيوتر و الحواسيب المحمولة و القدرة على استخدامها د2-معرفة بأهم البرامج التي من شأنها تطوير المنهج البحثي الاثري من خلال تكنولوجيا المعلومات د3- معرفة باللغة الانكليزيةباعتبارها من اللغات العالمية اضافة الى اللغة العربية . د4-الاهتمام بالسياحة الاثارية و طرق تنميتها و تنشيطها د5- معرفة بالفنون الحديثة ( الرسم و النحت بنوعيه الواقعي و التجريدي و فنون المسارح و الفنون التشكيلية الاخرى) لما لها من علاقة في الفنون العراقية القديمة … و بما توفره من فرص عمل للفرد خدمة للمجتمع. د6- تدريب الطلبة من خلال ( مختبر متخصص) علىل عمل نماذج للنصوص المسمارية المختلفة لحضارة بلاد الرافدين كجزء من التراث و ما يشكله من مردود مادي و معنوي . | ||||||||||
طرائق التعليم والتعلم | ||||||||||
1- المحاضرة 2-المناقشة 3- الالقاء | ||||||||||
طرائق التقييم | ||||||||||
1- الملاحظة 2- الاستبانات | ||||||||||
6. بنية البرنامج | ||||||||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | |||||||
نظري | عملي | |||||||||
الاولى | تاريخ العراق القديم | 3 | ||||||||
اللغة الاكدية | 3 | |||||||||
اللغة السومرية | 3 | |||||||||
اللغة الانكليزية | 2 | |||||||||
اللغة العربية | 2 | |||||||||
الكتابات المسمارية | 2 | |||||||||
استنساخ كتابات مسمارية | 3 | |||||||||
الحاسوب | 1 | 1 | ||||||||
الديموقراطية و حقوق الانسان | 2 | |||||||||
مجموع الساعات | 22 | |||||||||
الثانية | حضارة العراق القديم | 3 | ||||||||
اللغة الاكدية | 2 | |||||||||
اللغة السومرية | 3 | |||||||||
اللغة الانكليزية | 2 | |||||||||
اللغة العربية | 2 | |||||||||
الكتابات المسمارية | 2 | |||||||||
استنساخ كتابات مسمارية | 2 | |||||||||
تاريخ اللغات الجزرية | 3 | |||||||||
مجموع الساعات | 20 | |||||||||
الثالثة | اللغة العربية | 2 | ||||||||
اللغة الانكليزية | 2 | |||||||||
علم المتاحف | 3 | |||||||||
استنساخ كتابات مسمارية | 3 | |||||||||
نصوص بابلية | 3 | |||||||||
نصوص سومرية | 3 | |||||||||
تاريخ الشرق الادنى القديم | 3 | |||||||||
مقدمة في اللغات الارامية | 2 | |||||||||
مجموع الساعات | 21 | |||||||||
الرابعة | نصوص سومرية | 3 | ||||||||
نصوص اشورية | 3 | |||||||||
استنساخ كتابات مسمارية | 3 | |||||||||
اللغة العربية | 2 | |||||||||
اللغة الانكليزية | 2 | |||||||||
مقدمة في اللغة العبرية | 2 | |||||||||
مقدمة في ادب العراق القديم | 3 | |||||||||
طرق التنقيبات الاثرية | 3 | |||||||||
مجموع الساعات | 21 | |||||||||
7. التخطيط للتطور الشخصي |
أ. التدريسيين : 1دورات تدريبية على برامج الحاسوب 2برامج تعاون مع جهات اجنبية ( مؤسسات – جامعات – معاهد – ورش عمل .. ) 3دورات التعليم المستمر . 4دورات تعلم و زيادة خبرات في مجالات متعددة (Gis- GPS- GPR—صيانة و حفظ الاثار – المخطوطات- ادارة و تأهيل المتاحف) ب. الطلبة : 1دورات تنقيب تدريبية 2ورش عمل 3رحلات ميدانية 4دورات تعلم و زيادة خبرات في مجالات متعددة (Gis- GPS- GPR—صيانة و حفظ الاثار – المخطوطات- ادارة و تأهيل المتاحف). |
8. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
1. النجاح من المرحلة الاعدادية . 2. درجة النجاح في المرحلة الاعدادية 3. يتم توزيع الطلبة على الاقسام العلمية للكلية بناءً على درجاتهم في مادتي ( اللغة العربية و الانكليزية) |
9. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
1. الادبيات . 2. الابحاث العلمية . 3. الخبراء . 4. قوائم التقويم المختلفة. |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | |||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | |||||