مقررات الوصف الاكاديمي لقسم الاثار

قسم الدراسات المسمارية

  • تأسس القسم مع تأسيس الكلية في العام الدراسي 2014 – 2015
  • يهدف القسم الى أعداد ملاكات متخصصة بقراءة الرقم الطينية التي تحتوي على كتابات مسمارية (سومرية، أكدية قديمة ، بابلية، وأشورية ) .
  • يحوي القسم حتى العام الدراسي الحالي 2015 – 2016 على ثلاثة مراحل و بمجموع طلبة يبلغ تسعة و ثمانون طالبا و طالبة 

الأنشطة و الخدمات التي المتوفرة لطلبة القسم

  • نظام تعليمي شامل و متطور وفق منهج دراسي محدث و مقر من قبل الوزارة .
  • مشاركة الطلبة في النشاطات العلمية و الحلقات الدراسية و الندوات العلمية المقامة من قبل كليتنا .
  • مشاركة الطلبة في الانشطة الرياضية و الاجتماعية و التكافلية لكليتنا .
  • سكن مجاني لطلبة المحافظات من قبل جامعتنا .
  • مختبر حديث للحاسوب .
  • رحلات علمية ميدانية للمواقع الاثرية و التراثية .
  • السعي لإقامة اتفاقيات تعاون مشترك مع جامعات عالمية تتضمن مشاركة طلبتنا في ورش تدريبة عالمية خارج العراق  .
  • 

  • الملاك التدريسي لقسم الدراسات المسمارية مع السيرة الذاتية لكل تدريسي فقط اضغط على الاسم 
تالاسم الكاملالمنصب
1أ.د. محمد كامل روكانتدريسي
2 م.د. ولاء صادق عبد عليرئيس القسم
3أ.د. ستار عبد الحسن جبارتدريسي
4ا.م. د. مهند عاشور شناوةتدريسي
5م.د. حيدر عقيل عبد / Hayder Al-qaragholiتدريسي
6م.د. جاسم شهد وهدتدريسي
 7 م.د. جاسم عبد الامير جاسمتدريسي
8م. علاء ابراهيم سرحان تدريسي
10م . م. شيماء يوسف عيسى مقرر القسم



وصف المقررات الدراسية 

التسلسلالمرحلة الأولىالمرحلة الثانيةالمرحلة الثالثةالمرحلة الرابعة
1الديمقراطيةاللغات الجزريةاستنساخ كتابات مسمارية قواعد اللغة الاشورية
2استنساخ الكتابات المسماريةاستنساخ كتابات مسماريةالارامية نصوص سومرية
3الكتابة المسماريةاللغة الاكديةاللغة العربية  نصوص اكدية
4اللغة الاكديةاللغة السومريةعلم المتاحف طرق التنقيبات الاثرية
5اللغة السومريةاللغة الإنكليزيةنصوص بابلية  السياحة الاثرية
6إنكليزياللغة العربيةنصوص سومريةمقدمة في اللغة الارامية
7اللغة العربيةحضارة العراق  اللغة الانكليزية
8تاريخ العراقلغات قديمة  اخلاقيات المهنة
9لغات قديمة البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية  



 

اما ترميز المواد فهو كالاتي :

جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الاولى

تأسم الموضوعالرمز   (Code)عدد الساعاتعدد الساعاتعدد   الوحدات
فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1الكتابات المسمارية1ث1222
2مقدمة في العمارة والفنون الاسلامية2ث1222
3مدخل الى علم الاثار3ث1333
4نصوص اثارية انكليزية4ث1222
5تاريخ العراق القديم5ث1333
6مقدمة في اللغات القديمة6ث1222
7فنون العراق القديم7ث1222
8الحاسوب_11112
9اللغة العربية_222
10الديمقراطية و حقوق الانسان_222



جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الثانية

تأسم الموضوعالرمز   (Code)عدد الساعاتعدد الساعاتعدد   الوحدات
فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1العمارة العربية الاسلامية1ث2223
2فنون العراق القديم2ث2222
3حضارة العراق القديم3ث2333
4مقدمة في اللغات القديمة4ث2223
5الفنون الزخرفية الاسلامية5ث2332
6عمارة العراق القديم6ث2222
7نصوص اثرية انكليزية7ث2222
8اثار الشرق القديم   ( مصر و بلاد الشام )_3113



جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الاولى

تأسم الموضوعالرمز   (Code)عدد الساعاتعدد الساعاتعدد   الوحدات
فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1تاريخ العراق القديم1 م س 1333
2الكتابات المسمارية2 م س 1222
3نصوص اثارية انكليزية3 م س 1222
4اللغة الاكدية4 م س 1333
5اللغة السومرية5 م س 1333
6استنساخ كتابات مسمارية6 م س 1333
7اللغة العربية_222
8الحاسوب_11112
9الديمقراطية و حقوق الانسان_222



جامعة القادسية

الكلية : الاثار

القسم او الفرع : قسم الدراسات المسمارية

المرحلة : الثانية

تأسم الموضوعالرمز   (Code)عدد الساعاتعدد الساعاتعدد   الوحدات
فصل أولفصل ثاني
نظريعمليمناقشةنظريعمليمناقشة
1حضارة العراق القديم1 م س 2333
2اللغة الاكدية2 م س 2223
3اللغة السومرية3 م س 2223
4اللغة الانكليزية4 م س 2332
5اللغة العربية5 م س 2332
6استنساخ كتابات مسمارية6 م س 2332
7تاريخ اللغات الجزيرية7 م س 2222
8اثار وادي الرافدين (الالف الثالث )8 م س 2333



البرنامج الاكاديمي للدراسات المسمارية

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

   الجامعة  : جامعة القادسية

   الكلية/ المعهد:  كلية الآثار

   القسم العلمي    :الدراسات المسمارية

   تاريخ ملء الملف : 

    التوقيع   :                                                           التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :                                                 اسم المعاون العلمي :                  

    التاريخ   :                                                          التاريخ  :                                                      

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج



1.     المؤسسة التعليميةجامعة القادسية – كلية الآثار
2.  القسم العلمي / المركزقسم الدراسات المسمارية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيالدراسات المسمارية
4.  اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس  آثار
5.  النظام الدراسي :   سنوي /مقررات /أخرىسنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمدمنظمة AERES ( تحت الدراسة و توفير المتطلبات و الشروط)
7.  المؤثرات الخارجية الأخرىلا يوجد
8.     تاريخ إعداد الوصف 
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
1.العمل على تعريف المجتمع بأهمية الاثار العراقية بوصفها هوية هذا البلد وأرثة الانساني منذ القدم.   2-اعداد وتهيئة الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في المؤسسات الاثارية والمتاحف. 3. اعداد مختصين بقراءة النصوص المسمارية لبلاد الرافدين القديمة بمختلف الكتابات ( لسومرية و الاكدية-البابلية و الاشورية) 4.     -دراسة حضارة العراق  القديم من مختلف النواحي السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية من خلال النصوص المسمارية التي كشفت عنها التنقيبات الاثارية . 5- تهيئة مختصين للعمل في قطاع الكتابات المسمارية في المتاحف العراقية و في مواقع التنقيب و في قطاع الارشاد السياحي .
 
 



5.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-       الاهداف المعرفية   أ1-  معرفة المفاهيم و الحقائق و النظريات في الدراسات المسمارية . أ2-وضوح البرنامج التعليمي من حيث التفسير و الاستنتاج و الاستنباط. أ3- معلومات عن تاريخ الحضارات و تاريخ الكتابة و نشوئها و تطورها عبر العصور. أ4-تحليل و تفسير و تطبيق و استكشاف و تقويم المفاهيم المعرفية الأثرية في ضوء النصوص المسمارية المكتشفة خلال التنقيبات الاثارية .  
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج  
ب 1 –تنقيبات ب 2 – استنساخ نصوص مسمارية ب 3 –  صيانة  و ترميم النصوص المسمارية Tablet ب 4-ادارة متاحف ب 5- ترجمة لغات قديمة    
     طرائق التعليم والتعلم
    ب 1 -الاستكشاف ب 2 – طريقة حل المشكلة ب 3 –  طريقة العصف الذهني
     طرائق التقييم   1-    الاختبارات بأنواعها ( المقالية- الموضوعية- الادائية( الورقة و القلم) 2-    الملاحظة 3-    الاستبانات
 
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .   ج1- تحديد الميول في تخصصات الدراسات المسمارية للطلبة ( سومري – اكدي – بابلي – اشوري) ج2-الاهتمام بالدراسات المسمارية  و التطلع الى زيادة المعلومات من خلال الاطلاع على المصادر البحثية المسموعة و المقروئة و المرئية ج3-حب تخصص الدراسات المسمارية  و بالتالي يكون هذا التخصص هو جزء من الهوايات الشخصية لدى الفرد و الذي يولِّد في النتيجة زيادة المستوى العلمي الاكاديمي . ج4-غرس قيم الهوية الوطنية لدى الطلبة من خلال ابراز النصوص المسمارية و التعلُّق بها باعتبارها هوية بارزة لحضارة بلاد الرافدين .
    طرائق التعليم والتعلم
1-التدريس الجمعي ( الاستقصاء)   2- الاستجواب
 
طرائق التقييم
-1الاختبارات بأنواعها ( المقالية- الموضوعية- الادائية( الورقة و القلم)



د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).   د1-معرفة اجهزة الكومبيوتر و الحواسيب المحمولة و القدرة على استخدامها د2-معرفة بأهم البرامج التي من شأنها تطوير المنهج البحثي الاثري من خلال تكنولوجيا المعلومات د3- معرفة باللغة الانكليزيةباعتبارها من اللغات العالمية اضافة الى اللغة العربية . د4-الاهتمام بالسياحة الاثارية و طرق تنميتها و تنشيطها د5- معرفة بالفنون الحديثة ( الرسم و النحت بنوعيه الواقعي و التجريدي و فنون المسارح و الفنون التشكيلية الاخرى) لما لها من علاقة في الفنون العراقية القديمة … و بما توفره من فرص عمل للفرد خدمة للمجتمع. د6- تدريب الطلبة من خلال ( مختبر متخصص) علىل عمل نماذج للنصوص المسمارية المختلفة لحضارة بلاد الرافدين كجزء من التراث و ما يشكله من مردود مادي و معنوي . 
         طرائق التعليم والتعلم 
1- المحاضرة   2-المناقشة 3- الالقاء 
         طرائق التقييم 
1-    الملاحظة   2-   الاستبانات   
6.     بنية البرنامج 
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة 
     نظري   عملي 
الاولى تاريخ العراق القديم3  
اللغة الاكدية3  
اللغة السومرية3  
اللغة الانكليزية2  
اللغة العربية2  
الكتابات المسمارية2  
استنساخ كتابات مسمارية3  
الحاسوب11 
الديموقراطية و حقوق الانسان2  
                                      مجموع الساعات22 
الثانية حضارة العراق القديم3  
اللغة الاكدية2  
اللغة السومرية3  
اللغة الانكليزية2  
اللغة العربية2  
الكتابات المسمارية2  
استنساخ كتابات مسمارية2  
تاريخ اللغات الجزرية3  
                                     مجموع الساعات20 
    الثالثة اللغة العربية    2      
اللغة الانكليزية2  
علم المتاحف3  
استنساخ كتابات مسمارية3  
   
نصوص بابلية3  
نصوص سومرية3  
تاريخ الشرق الادنى القديم3  
مقدمة في اللغات الارامية2  
                                            مجموع الساعات21 
الرابعة نصوص سومرية3  
نصوص اشورية3  
استنساخ كتابات مسمارية3  
اللغة العربية2  
اللغة الانكليزية2  
مقدمة في اللغة العبرية2  
مقدمة في ادب العراق القديم3  
طرق التنقيبات الاثرية3      
مجموع الساعات21 
           



7.     التخطيط للتطور الشخصي
أ‌.        التدريسيين :   1دورات تدريبية على برامج الحاسوب 2برامج تعاون مع جهات اجنبية ( مؤسسات – جامعات – معاهد – ورش عمل .. ) 3دورات التعليم المستمر . 4دورات تعلم و زيادة خبرات في مجالات متعددة (Gis- GPS- GPR—صيانة و حفظ الاثار – المخطوطات- ادارة  و تأهيل المتاحف) ب‌.   الطلبة : 1دورات تنقيب تدريبية 2ورش عمل 3رحلات ميدانية 4دورات تعلم و زيادة خبرات في مجالات متعددة (Gis- GPS- GPR—صيانة و حفظ الاثار – المخطوطات- ادارة  و تأهيل المتاحف).
8.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1.     النجاح من المرحلة الاعدادية .   2.     درجة النجاح في المرحلة الاعدادية 3.     يتم توزيع الطلبة على الاقسام العلمية للكلية بناءً على درجاتهم في مادتي ( اللغة العربية و الانكليزية)
9.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1.     الادبيات .   2.     الابحاث العلمية . 3.     الخبراء . 4.     قوائم التقويم المختلفة.



مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي   أم اختياريالأهداف المعرفيةالأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيميةالمهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4