ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية العدالة الانتقالية والمصالحة المجتمعية بعد عام 2003 , دراسة ميدانية في مدينة الكوت, للطالبة رسل علي والي.

تهدف الرسالة الى التعرف على واقع العدالة والمصالحة المجتمعية بعد عام 2003 والتعرف على الاسباب والاثار التي تترتب على تلكؤ تطبيق العدالة الانتقالية.

تكمن اهمية الدراسة في أنها تسلط الضوء على موضوع ذو أهمية ليس فقط محليا وإنما عالمياً من خلال تتبع أليات العدالة الانتقالية في العراق , أن موضوع العدالة الانتقالية من الموضوعات المهمة المطروحة على الساحة السياسة ولأهمية الموضوع أنشأت العديد من المؤسسات التي تأخذ على عاتقها تحقيق المهمة.

تألفت الرسالة من اربعة فصول, يهتم الفصل الاول بعرض مشكلة واهمية واهداف الدراسة , وتطرق الفصل الثاني بعرض الدراسات السابقة بالإضافة الى التعرف على بعض تجارب الامم في مجال العدالة الانتقالية والمصالحة المجتمعية, واما الفصل الثالث يهتم بالتعرف على واقع العدالة الانتقالية والمصالحة المجتمعية بعد عام 2003 وأليات تطبيقهما , وتناول الفصل الرابع دراسة الاسباب والاثار الناتجة عن تلكؤ تطبيق العدالة الانتقالية والمصالحة المجتمعية.

وبينت الدراسة مجموعة من النتائج منها العدالة الانتقالية لا يمكن لها أن تحقق دون أن تأخذ الدولة على عاتقها تحقيق استقلال ونزاهة السلطة القضائية ومعاقبة الجناة والفاسدين , وانتخاب طبقة سياسية نزيهة وكفؤه قادرة ومتمكنة من تنفيذ اليات العدالة لانتقالية بشكل صحيح وشامل وتأخذ على عاتقها تحقيق بيئة أمنه مستقرة ينعم أفرادها بكامل حقوقهم الصحية والخدمية والتعليمية , والعدالة الانتقالية تساهم بحفظ كيان الدولة ودوام مؤسساتها كما انها ليست بديلاً عن العدالة الجنائية , بل عدالة استثنائية لمرحلة انتقالية .