بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الرضا التواصلي وعلاقته بالأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس والمتميزين, للطالبة الهام عكيلي بناي.

تهدف الدراسة إلى التعرف على الرضا التواصلي لدى طلبة مدارس المتميزين , ودلالة الفرق الإحصائي في الرضا التواصلي لدى طلبة مدارس المتميزين على وفق متغير النوع (الذكور, الإناث) , والأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس المتميزين , ودلالة الفرق الإحصائي في الأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس المتميزين على وفق متغير النوع (الذكور, الإناث) , العلاقة الإرتباطية بين الرضا التواصلي و الأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس المتميزين , ودلالة الفروق في العلاقة الإرتباطية بين الرضا التواصلي و الأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس المتميزين على وفق متغير النوع (الذكور, الإناث) .

تناولت الدراسة أهمية البحث لأحدى المفاهيم المهمة في مجال علم نفس الشخصية (الأساليب المزاجية) ، و الذي يعد من المفاهيم ذات العلاقة المباشرة بحياة الأفراد عموماً عن طريق إرتباطه بمتغيرات أخرى ( الصحة النفسية ، الثقة بالنفس , إتخاذ القرار , العلاقات الشخصية ) , و يضيف للباحثين و المرشدين التربويين أدوات لقياس الرضا التواصلي ، و الأساليب المزاجية لدى طلبة مدارس المتميزين , وهناك الكثير من البحوث و الدراسات الأجنبية التي اهتمت بالرضا التواصلي و إرتباطه بمتغيرات آخرى كثيرة ، إلا أن هذا المفهوم لم ينل أهتمام الدراسات العربية و المحلية – على حد علم الباحثة – و بهذا قد تسهم دراسته في تقديم إضافة جديدة للمكتبة العربية بشكل عام والمكتبة المحلية بشكل خاص .

بينت الدراسة مجموعة من التوصيات منها تقديم المدارس المزيد من البرامج التعليمية ( التعاونية) و الترفيهية لتعزيز العلاقات الشخصية بين الطلبة , لما لها من دور في تعزيز صحتهم النفسية , و زيادة تدريب الطلبة على التعامل الفعّال النشط في المواقف المختلفة و ضرورة المشاركة في المعارض العلمية و الفنية , و حث أعضاء الهيئات التدريسية على ضرورة تعرف الفروق الفردية في الأساليب المزاجية التي يتصف بها طلبة مدارس المتميزين , لتحقيق إنجاز دراسي أفضل .

قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات منها العلاقة الارتباطية بين الرضا التواصلي و الأسـاليب المزاجية لدى أعضاء الهيئات التدريسية , ومدى إسهام الأساليب المزاجية في عدم اليقين لدى طلبة الجامعة , والعلاقة الارتباطية بين الرضا التواصلي ومتغيرات أخرى لم يتناولها البحث الحالي كأساليب التعامل مع .