برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية  وبإشراف الاستاذ الــــدكتور ياسر علي عبد الخالدي عميد كلية الآداب  .
    أقامت وحدة الإرشاد التربوي والنفسي في كلية الآداب بجامعة القادسية ورشة عمل حول ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وأثرها على الفرد والمجتمع في ظل وباء كورونا, حاضر فيها  الدكتور ليث حمزة التميمي التدريسي في قسم علم النفس كلية الآداب جامعة القادسية.
وتهدف الورشة إلى توعية الشباب الجامعي بأضرار ومخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية وآثارها النفسية والاجتماعية على الفرد والمجتمع
 وتناولت الورشة المحاور التالية تحديد مفهوم المخدرات , والمخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها , و انواع المخدرات واشهر تصنيفاتها ,وادمان المخدرات , ومراحل ادمان المخدرات , واعراض تعاطي المخدرات , واضرار المخدرات الجسدية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية , واضرار المخدرات على المجتمع والشباب , ودور الأسرة والمجتمع في القضاء على ادمان المخدرات , وطرق الوقاية والعلاج من ادمان المخدرات.
 
    توصلت ورشة العمل الى جملة من التوصيات من اهمها تقوية الواعز الديني باعتباره اهم رادع يعمل على وقاية الفرد من الوقوع في منحدر المخدرات , وتنشيط وحدات ومراكز الإرشاد التربوي والنفسي في المدارس والجامعات  وتشجيعها على تناول موضوع المخدرات في نداوتها ولقاءاتها الإرشادية , وتفعيل دور الإعلام في التعاطي مع موضوعة المخدرات بجدية من خلال توفير برامج تلفازية واذاعية تستضيف من خلالها خبراء علم النفس والاجتماع , والعمل على تشكيل مراكز الوقاية من الادمان . ومراكز إصلاحية مختصة في كافة المحافظات لمساعدة الأفراد المدمنين على الاقلاع عن هذه المواد الضارة .