صدر حديثاً للأستاذ المساعد الدكتور حاتم راشد السعيدي التدريسي في قسم الاجتماع بكلية الاداب كتاباً بعنوان ( سوسيولوجيا المعرفة الأكاديمية في العراق ..حالة النتاج البحثي في أقسام علم الاجتماع ) وذلك عن دار العارف للمطبوعات .

يتحدث الكتاب عن الممارسة السوسيولوجية في الجامعات العارقية التي بدأت مع تأسيس كليةالآداب بجامعة بغداد، وهي بداية تمثل حضور اً مبّكراً الى جانب الجامعات المصرية واللبنانية، اذ كان من سماتها أن بدأت تأليفاً وترجمةً وتدريساً بفضل جهود المؤسسين الرواد في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، ورغم أن السوسيولوجيا انجاز غربي بامتياز إلا إن المؤسسين في العراق استطاعوا أن يضعوا ملامح هوية عراقية لهذا الحقل الناشئ وقتئذ، وكان ما ميز تلك الهُو َّية أنها واكبت بحرص تحولات المجتمع وثقافته (الخلدونية)بفضل طروحات الاستاذ الدكتور علي الوردي.

ثمة سؤالان يختزلان عنوان البحث عن سوسيولوجيا المعرفة الاكاديمية، ففي المقام الأول يتساءل البحث عن مراحل تطور علم الاجتماع في العراق منذ بدايات التأسيس وحتى التفرع الاكاديمي في الجامعات العراقية. وفي المقام الثاني يتساءل البحث عن الخصائص الابستمولوجية للرسائل والأطروحات في أقسام علم الاجتماع.‏