ناقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب في جامعة القادسية رسالة ماجستير الموسومة بـ (إكمال الذات الرمزي وعلاقته برتب الهوية لدى المراهقين) , للطالبة بيداء جواد كاظم .

الهدف من الدراسة إكمال الذات الرمزي لدى المراهقين
ودلالة الفروق الاحصائية في إكمال الذات الرمزي لدى المراهقين على وفق متغيري النوع(ذكور، اناث) ،
والتخصص (علمي ، ادبي) , ورتب الهوية لدى المراهقين , ودلالة الفروق الاحصائية في رتب الهوية لدى المراهقين على وفق متغيري النوع ( ذكور، اناث) ، والتخصص (علمي ، ادبي) , والعلاقة الارتباطية بين إكمال الذات الرمزي برتب الهوية لدى المراهقين.

توصل البحث إلى جملة من النتائج , منها أن المراهقين لديهم إكمال ذات رمزي , و ليس هناك فرق بين المراهقين في إكمال الذات الرمزي على وفق متغير النوع (ذكور , إناث)مع وجود مثل هذا الفرق على وفق متغير التخصص (علمي , أدبي)ولصالح التخصص العلمي و هناك فرق بين المراهقين في تحقيق الهوية على وفق متغير النوع(ذكور , إناث) , ولصالح الذكور , وهناك فرق بين المراهقين في تشتت الهوية على وفق متغير التخصص (علمي , أدبي) , ولصالح التخصص الأدبي .

وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج توصي الباحثة بالآتي إجراء ندوات علمية متخصصة من أجل حث المراهقين على إستثمار ما لديهم من رموز إيجابية في إكمال ذواتهم و ذلك من أجل تطور الذات و تحقيق شعور عالٍ بالثقة في النفس , و حث الجهات المعنية في وزارة التربية على التعاون مع أقسام علم النفس لإقامة دورات للهيئات التدريسية فيها للتعريف بالدور الذي يمارسه إكمال الذات الرمزي في معالجة مختلف المشاكل التي ربما يواجهها المراهقين في المدارس , و على القائمين بعملية التعلم تجنب تحديد الخيارات والأهداف المستقبلية للمراهقين ، بل ضرورة العمل على تشجيعهم للقيام بتلك المهام بأنفسهم وتنمية قدراتهم على إتخاذ القرار وتوعية الآباء بشأن أهمية أتاحة الفرص لأبناءهم المراهقين في إتخاذ ما من شأنه المساهمة في تحديد أهدافهم المستقبلية والعمل على حقيقها .