برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبإشراف السيد عميد كليه الاداب الأستاذ الدكتور ياسر علي عبد الخالدي
أقام قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية حول ( النزعات العدائية في الشخصية الإنسانية) على القاعة الكبرى في الكلية ,وقد حاضر فيها الدكتور ليث حمزة التميمي والدكتور حسام محمد الهلالي .

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على النزعات السلبية في الشخصية الإنسانية ومنها العدوان وتبصير الأفراد بأضرار هذه النزعات على الفرد والمجتمع.
تناولت الندوة موضوعة النزعات العدائية في الشخصية الإنسانية عبر تتبع الظاهرة العدائية عبر التأريخ. وصولاً إلى رؤى وتفسيرات المدارس النفسية الكلاسيكية والتوجهات النظرية الحديثة في تفسير النزعات العدائية. كما تطرقت الندوة إلى ظاهرة الإرهاب كأحدى صور النزعات العدائية في الشخصية الإنسانية.

توصلت الندوة إلى مجموعة من التوصيات منها دعوة رجال الدين إلى نشر الثقافة الدينية المتسامحة بين أفراد المجتمع ،و إقامة ندوات ومؤتمرات علمية مماثلة لتسليط الضوء على بشكل أكبر على موضوعة النزعات العدائية والحوار العنيف ، وإقامة ورش عمل تستهدف الحوار غير العنيف لدى منتسبي الجامعة ، ودعوة وسائل الإعلام المختلفة إلى تسليط الأضواء على الصور المختلفة للعدائية من خلال إستضافة متخصصي علم النفس والاجتماع في برامجها ،و نشر الوعي السياسي والاجتماعي بين أفراد المجتمع. لاسيما موضوعات بناء السلام والتعايش المجتمعي السلمي ،و تأصيل وتعزيز ثقافة التسامح والتعاون بين أفراد المجتمع من خلال مبادرات رسمية وغير رسيمة عبر برامج داعية إلى هذه السلوكيات الإيجابية في المجتمع.