برعاية الاستاذ الدكتور احسان كاظم شريف القرشي وبإشراف الدكتور ياسر علي الخالدي عميد الكلية.
اقام قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة القادسية لعقد ندوته العلمية بعنوان ( الامن النفسي للفرد والمجتمع العراقي ) وذلك تحت شعار ” نحو مجتمع معافى “.
بين الدكتور ياسر علي الخالدي ان الهدف من اقامة هذه الندوات هو الوقوف على كل المشاكل والمعوقات التي تواجه المجتمع وامكانية معالجتها بطرق علمية رصينة مدروسة.
الندوة تضمنت خمسة محاور الاول للدكتور سلام هاشم حافظ رئيس القسم بعنوان ( مهددات الامن النفسي للمواطن) تطرق فيه الى مفهوم الامن النفسي والعناصر والابعاد النفسية للأمن ، والمحور الثاني للدكتور علي شاكر عبد الائمة حمل عنوان ( المحددات الثقافية والاجتماعية للأمن النفسي) اوضح فيه كل ما يخص محددات المجتمع النفسية والثقافية والسياسية والنفسية للفرد والمجتمع ،  والثالث  اوضح فيه الدكتور علي وتوت (الابعاد الاجتماعية للأمن النفسي)  والرابع كان للدكتورة رواء ناطق صالح بينت اهمية الامن النفسي للطفل العراقي وكيفية معالجة حالات العنف التي تواجه الطفل وما لها من اثار على نفسيته في المستقبل.
يعرف علماء علم النفس (الامن النفسي) بانه احساس الفرد بالطمأنينة ناتج عن غياب التهديد والاخطار عن حياته وشعوره بقدرته على اشباع حاجاته.
يهدف قسم علم النفس الى اعداد كوادر متخصصة في مجالات علم النفس ، واجراء الدراسات والبحوث في كافة المجالات النفسية ، دراسة وتشخيص المشكلات والظواهر النفسية وتقصي اسبابها واثارها وصولا الى البرامج المناسبة ، ونشر الثقافة النفسية الرصينة بين الافراد من خلا الندوات والمؤتمرات ووسائل الاعلام.
وخلص الباحثون الى جملة توصيات اهمها اشاعة الثقافة النفسية بين مكونات المجتمع العراقي ، وتوجيه المؤسسات التربوية باستخدام الاساليب التربوية المناسبة لتقويم السلوك ، وتعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي وتحديداً المادة الخاصة بإباحة ضرب الطفل ، وتفعيل المعاهدات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *