نظمت  عمادة كلية الاداب بالتعاون مع عمادة كلية القانون ومركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة ندوة في موضوع هجرة الشباب الى الخارج قدمت فيها محاضرة للاستاذ المساعد سلام هاشم حافظ تناول فيها افكار عامة في الهجرة بوصفها ظاهرة انسانية قديمة ولها اسبابها المختلفة وهي معروفة على مستوى الكائنات الحية الاخرى كما تطرق المحاضر على اصناف الهجرة والتي منها فردية او جمعية دائمية او مؤقتة لاسباب مادية او سياسية او طبيعية شرعية او غير شرعية داخل الاقليم او خارجه بارادة الفرد او رغما عنه وهجرة الشباب او هجرة العقول.

كما تحدث عن اسباب هجرة الشباب العراقي والتي توزعت على العوامل الاتية الاقتصادية والسياسية وعدم الاستقرار الامني والاجتماعية والنفسية والشخصية.

كما بحث عن الاثار الناجمة عن هجرة الشباب بوصفها عامل اساس في استنزاف قدرات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية من الايدي العاملة والمهارات والكفاءات .

وتضمنت المحاضرة المشكلات التي يتعرض لها المهاجر خلال عملية الهجرة من الصدمات النفسية وحوادث الغرق والاستغلال والابتزاز من طرف شبكات التهريب العالمية وعصابات الجريمة المنظمةوغيرها.

وقد اوصى المحاضر ببعض المعالجات مما يقع بعضه على مسؤولية الدولة او مسؤولية الشباب انفسهم ، فعلى الدولة زيادة فرص العمل وتشجيع القطاع الخاص وخلق بيئة امنة للاستثمار الخارجي وتقنين دخول العمالة الاجنبية واعادة النظر بالتعليم الجامعي ليكون اكثر مؤامة لسوق العمل وتوفير الضمان المالي للشباب العاطل عن العمل والطلبة الخريجيين العاطلين عن العمل الى حين حصولهم على فرصة عمل والاستفادة من تجارب بعض الدول في تحمل كلفة الدراسة الجامعية للطلبة المتفوقين والمبدعين.وتشجيع الشباب على التاثير في العملية السياسية في البلد سلميا وازاحة الفاسدين الذين اوصلوا البلد الى ماهو عليه.