اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،التعليمات الخاصة، بمنح الإجازات الدراسية لنيل شهادة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه  داخل العراق  للعام 2018/2017،  محددة الثامن من الشهر الحالي موعدا لبدء التقديم عليها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن التقديم إلى الإجازات  الدراسية داخل العراق سيكون الالكترونيا ( on-line) عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالاجازات الدراسية داخل العراق ( ejaza.rdd.edu.iq) للمدة من  الثامن من كانون الثاني الى التاسع من شباط 2017، على وفق احتياجات الجامعات للتخصصات والشهادات من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه  المتوفرة في الجامعات العراقية المصادق عليها من وزارة التعليم العالي.

واضاف ان معايير المفاضلة بين المتقدمين للاجازات الدراسية داخل  العراق بما يتوافق مع تعليمات  الاجازة  الدراسية رقم 165 لسنة 2011 على أساس المعدل والعمر، وسنوات الخدمة والتخصص والبحوث المنشورة وتقييم الأداء، فضلا عن المشمولين بقوانين مؤسسة الشهداء، والسجناء السياسيين،  وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع المتحدث الرسمي  أن التعليمات نصت الاّ يقل معدل  المتقدم لنيل شهادة الماجستير  او الدبلوم العالي المعادل لشهادة الماجستير عن 65% او ان يكون من الربع الاول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية، كما الاّ يقل معدل المتقدم  لنيل شهادة الدكتوراه عن 70%، مبينا ان التعليمات اشترطت في المتقدم لنيل  شهادة الدبلوم العالي او الماجستير ان تكون لديه خدمة سنتين بعد اخر شهادة تحسب لغاية الاول من تشرين الاول 2017، فضلا  عن الاّ يقل معدل المتقدم لنيل شهادة الدكتوراه عن 70%،  والاّ يزيد عمر المتقدم لشهادة الدكتوراه على 50 سنة وتحسب باليوم والشهر والسنة لغاية تاريخ بدء  لتقديم للدراسات العليا في الثاني من ايار 2017 على ان يكون  التقديم من يتجاوز عمره السقف المحدد على قناة النفقة الخاصة حصرا  ( المشمول بقانون الخدمة الجامعية).

واكد المتحدث الرسمي للوزارة  ان التعليمات نصت على الاّ يزيد عمر المتقدم لشهادة الماجستير على 45 سنة وتحسب باليوم والشهر والسنة لغاية بدء لتقديم للدراسات العليا في الثاني  من ايار 2017، موضحا انه سيتم شمول المتقدمين من منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتشكيلاتها لدراسة  البورد العراقي  في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية  او البورد العربي في المجلس العربي للتخصصات الطبية بالتقديم للاجازات الدراسية . .  نقلاً عن موقع الوزارة..