برعاية الأستاذ الدكتور إحسان كاظم شريف القرشي رئيس جامعة القادسية وبإشراف الأستاذ الدكتور ياسر علي عبد ألخالدي عميد كلية الآداب أقيمت في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة بعنوان(تفعيل التقنيات الحديثة في التواصل اللغوي) بمشاركة عدد من الباحثين من قسم اللغة العربية  افتتحت الندوة بتلاوة  من الذكر الحكيم للقارئ الطالب نعمه صاحب نعمان , تهدف الندوة التي نضمها قسم اللغة العربية  في كلية الآداب إلى تواصل بوصفة تفاعلاً لسانياً حيث يعد التواصل من المصطلحات التي تشتغل في الحقول المعرفية جميعاً , فهو يطلق على ضرورة التبادل الفكري القائم بين المنشئ والملتقي في المجلات الاجتماعية والنفسية والعلمية فضلاً عن الإبداعية متخذاً من اللغة وغيرها سبيلاً لنقل الأفكار والتجارب إلى المرسل إلية وتتخذ الندوة من الابتكار الحديث فيلا وسائل  التفاعل الالكتروني وسواها مجال لعرض التعبير اللغوي والأدبي وتفعيل ليكون متاحاً للمتلقي المعني وغير المعني بالخطاب التواصلي مشكلاً مدونه نصية إبداعية تنمي المهارات اللسانية في المخاطبة , وتضمنت الندوة عدة محاور تناول الأول  تقنيات الكتروني لتنمية مهارات التعبير الأدبي للدكتورة ناهضة ستار وتطرق الثاني اثر تقنيات التواصل في شيوع المصطلحات للدكتورة  هيام عبد زيد وبحث الثالث الإرهاب اللغوي الالكترونياً للدكتور حسام عدنان الياسري وخصص الرابع نصوص ما بعد الورق الأدبية القصيرة في ضوء الوسيط الالكتروني للدكتورة رواء نعاس والتدريسية رنا فرمان وبحث الخامس التواصل اللغوي مع الحاسوب للدكتور عايد محمد وتناول السادس الأدب الرقمي بين أدبيات النص وفاعلية وسائط تقدمية , وأوصت الندوة على ضرورة تفعيل الخطاب اللغوي الفصيح الخالي من المفردات الدالة على العنف والإخافة وإشاعة مفردات الحب والسلام والأمن في مواقع التواصل الالكتروني  , كما العمل على تشكيل لجان لغوية متخصصة في الجامعات ووضع تشريعات تعنى بضبط التعابير اللغوية التي تثير الأخر وتفعيل مكافحة الإرهاب اللغوي على مستوى الجهات والمجاميع اللغوية العربية والمحلية والعمل على تطوير المهارات اللغوية وأساليب التعبير الفصحى من خلال الحاسوب كم تفعيل الأدب التفاعلي العربي كالرواية والشعر والمسرحية وتفعيل التواصل اللغوي والأدبي والنقدي  الالكتروني من خلال تشجيع النشر الالكتروني على الواجهات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الأدبية والنقدية واللغوية من خلال التفاعل المباشر مع الأخر المنتج للنصوص الإبداعية   .