شاركت كلية الآداب بجامعة القادسية ممثلة بعدد من تدريسيون قسم علم النفس الدكتور فارس هارون رشيد  . م. علي عبد الرحيم صالح . م . حسام محمد منشد   في المؤتمر الذي عقده مؤخراً في جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية تحت شعار (الصحة النفسية…رؤيتنا نحو رفاهية المجتمع) و بين الدكتور فارس هارون رشيد أن هدف المؤتمر هو تحقيق الصحة النفسية والرفاهية النفسية للمجتمع بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

    وقد نوقش في الجلسة الأولى للمؤتمر البحث الموسوم (  متلازمة التعب المزمن وعلاقتها بالاستياء الوظيفي لدى موظفي جامعة القادسية) للدكتور فارس هارون رشيد  و م. علي عبد الرحيم صالح و م . حسام محمد منشد  , كما تم عرض مجموعة من الاوراق البحثية تسلط الضوء على واقع الصحة النفسية وتأثيرها على حياة الافراد في المجتمع وعلى رفاهية المجتمع نفسه, وما هو تأثـــير الكوارث والصدمات التي يتعرض لها الافراد على الصحة النفسية لديهم، كما تم بحث ايضا دور الاخصائي النفسي والطبيب النفسي في المساهمة في تعزيز الصحة النفسية لدى الافراد في المجتمع والذي ينطلق من افضل السبل والتوجهات الحديثة في تقديم الاسناد النفسي للأفراد ومن خلال مواكبة التطور الحاصل في طبيعة التشخيص الامر الذي يمكن من وضع الحلول المناسبة للتحديات والعوائق التي يواجها افراد المجتمع العراقي .

 كما خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات منها , وضع برامج نفسية متنوعة ومتدرجه حسب مبادئ الصحة النفسية ( برامج وقائية، علاجية ونمائية ) تعمل على المحافظة لصحة الانسان  , كما وضع استراتيجية عملية لمواجهة اضطراب الصحة النفسية عن طريق برامج توعوية في اجهزة الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بهدف التخلص من الضغوطات النفسية , وضرورة استحداث وحدات للإرشاد النفسي في مؤسسات الرعاية الاجتماعية من اجل رفع مستوى الصحة النفسية للمسنين ومعالجة مشكلاتهم , كما اوصى الباحثون للتشجيع على انشاء عيادة خاصة تعنى بالأطفال والنساء والحوامل والمسنين وأولياء امور اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة    وفي نهاية المؤتمر تم توزيع شهادات تقديرية على الباحثين المشاركين.

 

 

 

وخلص المؤتمرون الى جملة من التوصيات كان من أبرزها التأكيد على تلاحم الأفكار بين الكليات الأعضاء ، والتبادل العلمي والمعرفي بين الأساتذة والطلبة.