بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية والموسومة بـ ( التفكير الثنائي وعلاقته بأبعاد التعاطف لدى المرشدين التربويين) للطالب ميثم كاظم مطرود من قسم علم النفس والتي تهدف الى  دلالة الفروق التفكير الثنائي لدى المرشدين التربويين في محافظة الديوانية  على وفق متغيري الجنس والعمر, والتعرف على ابعاد التعاطف لدى المرشدين التربويين , والعلاقة بين التفكير الثنائي وابعاد التعاطف لدى المرشدين التربويين في المحافظة .
وقد جاءت الرسالة بمقدمة واربعة فصول تمثل الفصل الاول( التعريف بالبحث )وجاء الفصل الثاني (الاطار النظري)، في حين تضمن الفصل الثالث (منهجية  البحث واجراءتة، وتضمن الفصل الرابع (عرض نتائج البحث ومناقشتها).

 

توصل البحث الى عدة توصيات منها ,تدريب المرشدين التربويين من خلال برامج تأهيلية متخصصة لتنمية مهارات التعاطف والسلوكيات الدالة عليه ,واغناء برامج التأهيل المهني والاعداد الاكاديمي للمرشدين التربويين بالمفردات اللازمة للارتقاء بأساليب التفكير لديهم , فضلا عن الارتقاء بسمات الشخصية والمهارات المطلوبة الدالة على حسن التعامل مع المسترشدين وبخاصة في موضوعات التعاطف الايثار والغيرية.
وأقترح الباحث الموضوعات الاتية كمشاريع بحوث متممة لبحثه منها, العلاقة بين التفكير الثنائي و نمط الشخصية (A-B ) لدى المرشدين التربويين , وبناء مقياس للتفكير الثنائي يقيس الاتجاه الايجابي والسلبي للاستقطاب (النظرة الايجابية للذات والاخر, النظرة السلبية للذات والاخر) , والتعاطف المعرفي والوجداني وعلاقته مع : ضغوط العمل, التفكير الاخلاقي, التسلط, الابداع المنتج, الرفاهية الذاتية.