بحثت رسالة الماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية والموسومة بـ (التحولات الاجتماعية وثقافة الاستهلاك  في المجتمع العراقي) للطالبة شهلاء كاظم ناهي من قسم علم الاجتماع والتي تهدف الى التعرف على طبيعة العلاقة بين التحولات الاجتماعية في المجتمع العراقي وثقافة الاستهلاك ,وأهم الدوافع التي أدت إلى تغير ثقافة الاستهلاك لدى الأسرة العراقية, ومظاهر وسرعة التغير في ثقافة الاستهلاك, وفهم العلاقة بين وسائل الاتصال الحديثة وتغير ثقافة الاستهلاك لدى الأسرة العراقية.

وقد جاءت الرسالة بمقدمة وسبعة  فصول تمثل الفصل الاول (الإطار النظري والمنهجي للدراسة)وجاء الفصل الثاني (الإطار المفاهيمي للدراسة )، في حين تضمن الفصل الثالث (بعض نماذج من بحوث ودراسات سابقة), وتناول الفصل الرابع (التحولات الاجتماعية …الأطر والآليات), وبحث الفصل الخامس(ثقافة الاستهلاك و العوامل الاجتماعية والثقافية في المجتمع العراقي), وتمثل الفصل السادس(مظاهر وسرعة تغير ثقافة الاستهلاك), وتطرق الفصل السابع (وسائل الاتصال الحديثة وتغير ثقافة الاستهلاك).

توصل الباحث الى عدة نتائج منها , أكدت نتائج الدراسة الميدانية على أن أكثر المبحوثين هم من الفئة العمرية (51سنة فأكثر)، حيث تبين ارتفاع نسبة الاناث عن الذكور، وهذا الاختلاف يأتي بسبب أن غالبية الزوجات هي المسؤولة عن ميزانية الأسرة وكذلك المسؤولة عن التسوق والشراء وهذه المرحلة العمرية تشكل غالبية الاسر المتزوجة والتي تمتلك او تمتاز بقوة شرائية عالية تفوق الشرائح الاخرى,كما ان  التحولات الاجتماعية تؤثر بشكل كبير على ظاهرة الاستهلاك.