برعاية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الأستاذ الــــدكتور عاصم حاكم عباس عميد كلية الآداب .
اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية نــــــدوة علمية بــــــعنوان (قراءات لسانية في النثر والشعر ) , حاضر فيها الاستاذ الدكتور عبد الاله العرداوي كلية التربية الاساسية بجامعة الكوفة , والاستاذ الدكتور رحمن غركان عبادي كلية التربية بجامعة القادسية , وترأس الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور صلاح حسون جبار كلية الآداب بجامعة القادسية .
الهدف من الندوة هو تطوير البحث والقراءة في الفكر اللساني المعاصر للنصوص النثرية والشعرية , والاتساع في افاق هذا التطوير من خلال تبادل الخبرات في هذا المجال .
تناولت الندوة محورين, المحور الاول قراءة في فكر اهل البيت عليهم السلام في النصوص ومبدأ الاحتجاج والبرهان والدليل , والمحور الثاني قراءة في نصوص شعرية حديثة ونظرية عتبات النصوص وعنواناتها .
توصلت الندوة الى جملة من التوصيات من اهمها التواصل في انعقاد الندوات التي تتناول الفكر الحديث للقراءات اللسانية للنصوص الادبية , وتطوير تبادل الخبرات في هذا المجال من خلال التعاون العلمي مع الجامعات العربية والعالمية , ودراسة حداثة الفكر اللساني المعاصر وتطوير افاقه العربية والعالمية من اجل التنوع الثقافي والمعرفي والفكري .