نشر الدكتور ضياء جاسم عيسى التدريسي في كلية الاداب / جامعة القادسية بحثاً لغوياً في المجلة الدولية للابتكارو والابداع والتغيير البريطانية والمصنفة ضمن الربع الثاني في مستوعبات سكوبس (Q2). تم نشر البحث تحت عنوان (تمييز المعاني التداولية للجملة الامرية الانكليزية من قبل متعلمي اللغة الانكليزية العراقيين: دراسة تداولية).
يهدف البحث الى التعرف على مدى قدرة متعلمي اللغة الانكليزية العراقيين على تمييز المعاني التداولية المختلفة التي يمكن تأديتها من خلال استعمال الجملة الامرية الانكليزية و تسليط الضوء على المشاكل التي تواجههم في هذا الصدد.
تندرج اهمية هذا البحث في كونه يأتي ضمن سلسلة بحوث يقوم بها الباحثين العرب والعراقيين في مجال التداولية والذي هو فرع حديث من علم الدالة اللغوية ويحتاج اجراء العديد من الدراسات لسبر أغواره والاطلاع على حيثياته.
يقع البحث في ثلاثة فصول. يتضمن الفصل الاول مراجعة للأدبيات المكتوبة سابقاً حول المواضيع المشابهة لموضوع البحث وصياغة فرضيات البحث ومشكلته المتمثلة في الاسئلة البحثية التي يروم البحث الاجابة عنها. أما الفصل الثاني فتضمن عرض تفصيلي لطرائق انجازالبحث والية تحليل بياناته. أما الفصل الثالث والاخير فاستعرض النتائج التي خلص لها البحث ومناقشات تلك النتائج والاجابة على الاسئلة البحثية في ضوئها.
من أهم ما توصل اليه البحث أن هناك مشاكل حقيقية تواجه متعلمي اللغة الانكليزية العراقيين في فهم بعض المعاني التداولية للجملة الامرية الانكليزية خصوصاً تلك المعاني التي تعتمد اعتماداً كبيراً على السياق في فهمها. قد يُعزى سبب تلك الصعوبات في الفهم الى عدم احتكاك المتعلمين العراقيين بمتكلمي اللغة الانكليزية وعدم اطلاعهم على الثقافة الانكليزية والتي تعتبر عامل مساعد على فهم معاني اللغة.
قدم البحث عدة توصيات منها ضرورة ادراج علم الدلالة والتداولية ضمن مناهج التدريس في الجامعات العراقية بشكل اكبر والاهتمام به وتدريب التدريسيين على تدريس هذا النوع من علوم اللغة وتأليف الكتب المنهجية التخصصية.