برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الــــدكتور عاصم حاكم عباس عميد كلية الآداب
اقام قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية افتراضية بعنوان العنف الاسري في ظل جائحة فايروس كورونا , حاضر فيها أ.د بسمة رحمن عودة التدريسية في كلية الآداب بجامعة القادسية , أ.م زينة علي صالح التدريسية في كلية الآداب بجامعة القادسية .
الهدف من الندوة هو التعرف على اهم الاسباب التي ادت الى تفاقم ظاهرة العنف الاسري في فترة الحجر الصحي نتيجة انتشار فايروس كورونا , وتفاقم مشكلة البطالة بين الشباب , وعدم التكافؤ بين الزوجين عمريا, وفكريا, ونفسياً.
تناولت الندوة من الضروري ان تكون بداية تكوين الأسرة على أسس سليمة تضمن استمراريتها وسط جو صحي وسليم والفحص النفسي قبل الزواج ضروري وذلك ليكون كل من الزوجين على دراية كاملة بشريك حياته وحتى لا يتفاجأ أحدهما فيما بعد بحالة نفسية تجعله ضحية لعنف أسري أو انفصال يخلف وراءه أبناء تائهين.
توصلت الندوة الى جملة من التوصيات من اهمها مضاعفة الجهود المتعلقة بالتكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع فضلاً عن منح طوارئ تمنح من قبل الحكومة للعوائل التي فقدت دخولها في الظرف الصعب , حيث اننا لا ننكر بأن جزء من العنف الذي تشهده العائلة العراقية اليوم يعود بنسبة كبيرة الى فقدان الكثير من الاسر لمصادر رزقها.