)
نشر التدريسي في كلية الآداب بجامعة القادسية م.حسام محمد منشد بحثا مترجماً عن (الاندماج المعرفي في رعاية الخرف : الخصائص النفسية للنسخة الاسبانية من استبيان الاندماج المعرفي ) في المجلة العربية للعلوم النفسية (نفسانيات)هي مجلة محكمة في علوم الطب والصحة النفسة التي تصدر في المغرب العربي .
ويهدف البحث المترجم الى تحليل هيكل العوامل والخصائص النفسية للنسخة الاسبانية من “استبيان الاندماج المعرفي” لمقدمي الرعاية للاشخاص المصابين بالخرف .
تناول البحث على منظور العلاج بالقبول والالتزام ACT والتراكيب ذات الصلة هي الاندماج المعرفي ، والذي تم اقتراحه كآلية نفسية مرضية أساسية تتكون من الميل الى الايمان بالمحتوى الحرفي للأفكار والمشاعر ، أو بعبارات أكثر عمومية ، التنظيم المفرط أو غير السليم للسلوك ، عندما يندمج الشخص مع المعرفة ، فيهيمن محتوى الافكار على انتباه الفرد وسلوكه.
توصل البحث الى عدد من التوصيات والمقتراحات من اهمها انه من المفيد من الناحية السريرية تدريب الافراد مقدمي الرعاية وذلك لزيادة قدراتهم في الابتعاد عن أفكارهم (استراتيجيات التشوه المعرفي) من اجل الاستجابة بشكل أكثر تكيفاً لمستويات الضائقة العاطفية ، كما تم اقتراح عمل دراسات تجربية وبرامج علاجية تؤكد على العلاج المعرفي للكثير من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالافكار الاكتئابية المبلغ عنها ذاتياً.