بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب- بجامعة القادسية والموسومة بـ (كتاب البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي دراسة في ضوء تداوليات الخطاب) للطالبة عذراء سعيد عبد عن قسم اللغة العربية ,على قاعة الملتقى في كلية الآداب.
وهدفت الاطروحة إلى التعريف بتداوليات الخطاب بوصفها اتجاهاً حديثاً في دراسة اللغة فقد ظهرت في النصف الثاني من القرن لعشرين بفضل تطور العلوم وانشغال الفلاسفة في البحث اللغوي , وتأتي هذه الدراسة لتخطو في مجال البحث المعاصر وتفتح آفاقاً جديدة في تدبر التراث العربي بعدما أثبتت العربية في كل مرة على توفر آليات كل منهج حديث ممارسة واجراء فيها.
تناولت الاطروحة ثلاثة فصول ,الاول أفعال الكلام في البصائر والذخائر, والثاني التداوليات الاشارية في البصائر والذخائر , والفصل الثالث المقاربة الحجاجية في البصائر والذخائر.
وختم البحث بجملة من النتائج والتوصيات أهمها الوقوف على اليات المنهج التداولي تطبيقياً يسهم الى حد ما في اظهار خصائص اللغة العربية وميزاتها ,إذ تنبئ عن قدرة الدرس اللغوي العربي على مواكبة التطور العلمي, وتبين من خلال لبحث الفاعلية الإنجازية للأفعال الكلامية في اللغة العربية وقدرتها على تحقيق محتواها القضوي من خلال درجات التوكيد والتقرير وبعض الادوات التي من شأنها أن تعدل من قوة الفعل الانجازية .
تألفت لجنة المناقشة من
أ.د يعرب مجيد مطشر (رئيساً) و أ.م.د باسم خيري خضير (عضواً) و أ.م.د أسيل سامي أمين (عضواً) و أ.م.د حسام عدنان الياسري (عضواً) و أ.م.د ثائر عبد الكريم البديري (عضواً) و أ.د لمى عبد القادر خنياب (عضوا ومشرفا ) .