ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية (مشكلات أُسر أطفال التوحد في اندماجهم الاجتماعي دراسة ميدانية في محافظة الديوانية ) للطالبة ابتسام جبر.

تهدف الرسالة الى بيان خصائص وسمات اضطراب التوحد عند الأطفال فضلاً عن خصائص أُسرهم , وأهم أنواع المشكلات التي يتعرض لها كلاً من أُسر وأطفال التوحد و معوقات الاندماج الاجتماعي للطفل التوحدي وأُسرته في المجتمع , ودور الاندماج الاجتماعي في تفعيل المشاركة الاجتماعية للطفل التوحدي كواحدة من وسائل علاجه .

وتألفت الرسالة من خمسة فصول، كان الفصل الاول عناصر الدراسة لشرح مشكلة الدراسة وتساؤلاتها وأهميتها وأهدافها وصعوباتها ، و الثاني الإطار النظري ، أما الفصلُ الثالث فتناول خصائص أُسر وأطفال التوحد وبحث الفصل الرابع المشكلات التي تعاني منها أُسر أطفال التَوحد , وبحث الفصل الخامس الاندماج الاجتماعي .

توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج من اهمها إن المشكلات التي تواجه المعاقين وأُسرهم هي على التوالي المشكلات الاجتماعية تليها المشكلات الاقتصادية ثم المشكلات النفسية , واهم معوقات الاندماج الاجتماعي لأُسر أطفال التوحد هي الشعور بالحرج الاجتماعي الذي تسببه نظرات الأقارب والجيران لطفل التوحد وعدم قبول المجتمع له , والاندماج الاجتماعي لأُسر أطفال التوحد مع محيطها الاجتماعي ضعيف لذا فأنها أكثر عرضة للضغوط النفسية والاجتماعية.