ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الإنتاجية وعلاقتها بقلق تقدم العمر لدى اساتذة جامعة القادسية للطالب احمد عباس عبيد الشمري .

تهدف الرسالة الى تعرف الإنتاجية , و قلق تقدم العمر , ودلالة الفروق لدى أساتذة جامعة القادسية في الإنتاجية على وفق متغيري الجنس والحالة الاجتماعية , والعلاقة بين الإنتاجية وقلق تقدم العمر .

وتألفت الرسالة من اربعة فصول، كان الفصل الاول الاطار العام للبحث ، و الثاني الاطار النظري ، أما الفصل الثالث بحث منهجية البحث واجراءاته ,والفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها.

وقد توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات من اهمها إعداد برامج نفسية إرشادية لاستمرار الإنتاجية و تأكيد قوة الإرادة للعطاء عند أساتذة الجامعات في القطر العراقي, و التوعية التثقيفية حول التقدم في العمر من خلال الوسائل الإعلامية والبرامج التلفزيونية والنشرات الثقافية التي تعزز مرحلة الشيخوخة وجعلها شيخوخة ناجحة, و استخدام الاستراتيجيات المؤاتية للتعامل مع صعوبات مرحلة الرشد الاوسط والشيخوخة والمتمثلة باستراتيجيات التفاوض، والقبول، والتوفيق، والبحث عن الدعم الاجتماعي، والبحث عن الراحة الروحية، وعيش اللحظة الراهنة في الحياة.