برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية بعنوان قراءة في الأمثال العربية بين التراث ومتطلبات الواقع المعاصر.

تهـدف الـــــندوة الى بيان أهمية الامثال العربية بين التراث العربي القديم والواقع المعاصر ودورها في توثيق ثقافة المجتمعات والشعوب وعاداتهم في مختلف أدوار حياتهم , والتعريف بأهم المؤلفات التي جمعت الامثال العربية التراثية والامثال الشعبية المعاصرة ومدى أهميتها وتأثيرها في ثقافة المجتمع وبيان عاداته وتقاليده.

تناولت النــــــدوة عدة محاور , الاول المثل في اللغة والاصطلاح , والثاني الأمثال في القرآن الكريم , والثالث مكانة الأمثال وأهميتها في التراث العربي . والمحور الرابع والاخير تناول أهميــة الأمثال الشعبية المعاصرة ارتباطها بالمجتمع .

خرجت الندوة بعدة توصيات من اهمها تعريف المشاركين في الندوة بأهمية الأمثال العربية بين التراث العربي القديم والواقع المعاصر ودورها في توثيق ثقافة المجتمعات والشعوب وعاداتهم في مختلف ادوار حياتهم , والتوصية بعقد الندوات العلمية والحلقات النقاشية حول التعريف بالدراسات التي تناولت الأمثال التراثية العربية الفصيحة وبيان اسسها ومقوماتها , والتعريف بأهم المؤلفات التي جمعت الأمثال الشعبية المعاصرة ومدى أهميتها وتأثيرها في ثقافة المجتمع وبيان عاداته وتقاليده.