آخر الأخبار
جرينتش+3 04:21 PM

قسم الجغرافية

­نبذة عن القسم:

–  أسس قسم الجغرافية في العام الدراسي 1989/ 1990 وتهدف برامجه التدريسية إلى إعداد خريجين جغرافيين قادرين على فهم واستيعاب الظواهر الجغرافية (الطبيعية والبشرية) ودراستها وتحليلها والكشف عن تبايناتها المكانية وعلاقتها مع بعضها البعض،وقد شهد القسم عبر مسيرته العلمية تطورات كبيرة تمثلت بزيادة أعداد الطلبة المقبولين فيه سواء في الدراسات الأولية أم فب الدراسات العليا ، والتطور الكمي والنوعي لملاكه التدريسي ،والإمكانات المادية –الفنية المتمثلة بالمختبرات والتقنيات العلمية التخصصية .

– يشتمل القسم على مختبر لنظم المعلومات الجغرافية(G.I.S)ومختبر لرسم وتحليل الخرائط ومختبر للجيمورفولوجي ومختبر للرصد المناخي ومحطة أنواء جوية.

أهداف القسم:

ثمة أهداف أساسية يسعى القسم لتحقيقها ،وهي بمجملها ذات مضامين وأبعاد إنسانية تصب في الأطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التنموية بغية الوصول إلى التكامل في رسالته العلمية من خلال :-

1-  سعي القسم إلى إعداد كوادر علمية متخصصة في فروع الجغرافية المختلفة لرفد المؤسسات الرسمية وسواها بالباحثين المؤهلين للعمل في دوائر التربية والتعليم والتخطيط العمراني والإحصاء والأنواء الجوية والبيئة والرعاية الاجتماعية والتنمية الإقليمية والزراعة والصناعة وغيرها من الدوائر المعنية بتقديم الخدمات المجتمعية للسكان.

2- التواصل المؤثر والمتأثر مع الحقول العلمية والمعرفية الأخرى لمواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم اليوم لاسيما في المناهج التعليمية والتقنيات المستحدثة عبر جامعاته ومراكزه البحثية المتنوعة بغية الوصول إلى حافات العلوم المختلفة.

3- تنمية قدرات الطلبة في ما يتعلق بالحاسة العلمية الجغرافية –في النظرة والتصور- للمشكلات التي تواجه المجتمع في سلم تطوره الحضاري والإسهام في ايجاد المعالجات والحلول الناجعة لها .

4- استثمار الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة مثل نظم المعلومات الجغرافية G.I.S والاستشعار عن بعد R.S وسواها وتوظيفها لخدمة الأغراض والخطط

5-  التنموية ،لا سيما وإن مثل هذه التقنيات والأساليب أصبحت أدوات فاعلة في عصر التكامل المعرفي.

6- إبراز دور الجغرافي في الحياة العملية وذلك من خلال تطبيق مبدأ الجغرافية دعامة التخطيط ،إذ أن موسوعية الجغرافيين تؤهلهم لأن يكونوا الأكثر قدرة بين الباحثين على الربط والتحليل لمختلف الظاهرات الطبيعية والبشرية وتحديد ارتباطاتها المكانية وترسيخ مبدأ أن الجغرافي هو مخطط بالضرورة .

7- استثارة وعي الطلبة ضمن البرنامج العلمي الجغرافي عبر المحاضرات المنهجية والحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات العلمية والدراسات الميدانية ومختلف المعارف المتنوعة التي يكتسبونها في خلال سنوات دراستهم بما يمكنهم من إعادة تشكيل منظومة وعيهم ويصب في إطار الإسهام بالحفاظ على البيئة وفهم واستيعاب مشكلاتها الراهنة لا سيما المتعلقة منها بالتلوث بنوعيه المادي والاجتماعي وضرورة ايجاد الحلول المناسبة لها على النحو الذي يضمن توازنها وعدم الإخلال به.

-8 إعادة صياغة منظومة الأطر المفاهيمية والمرجعية لدى الطلبة ،وتنميتها بالكيفية التي تكفل التفاعل المؤثر والمتأثر مع المحيط ، وتضمن بلورة موقف علمي-ثقافي-حضاري-واقعي-جاد.

9- إسهام الجغرافي في ايجاد بيئة إنسانية أفضل من خلال تقديم الأساليب العلمية التي تمكن المهتمين بشؤون التنمية من التعرف على مكونات الوضع الجغرافي لأية بيئة جغرافية بكل عناصرها المرتبطة بالإنسان والأرض ، كون الجغرافية تجمع في شمولية العلاقة بين متطلبات الإنسان والبيئة التي يعيش فيها وضمن المسرح الجغرافي .وعلى أساس إن التنمية تتم من خلال الإنسان وبه ولأجله .

Print Friendly, PDF & Email
Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;