وصف البرنامج الاكاديمي لقسم اللغة العربية

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي

 

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                         

 

 

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

للعام الدراسي 2015 – 2016       

الجامعة   : القادسية

الكلية:  االآداب

القسم العلمي: اللغة العربية

تاريخ ملئ الملف : 

 

 

التوقيع:

اسم رئيس القسم: حازم كريم عباس                                           اسم معاون العميد للشؤون : انتظار ابراهيم حسين

 التاريخ 5  /   9 /2015                                                                  التاريخ:    5/   9  /2015

 

 

 

 

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

م.د حيدر عبود كزتر

 

 

 

 

 

 

 

 

مصادقة السيد العميد

التاريخ:     /     /  

 

 

 

 

 

((أنموذج وصف البرنامج الأكاديمي))

  • وصف البرنامج الأكاديمي :
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.      المؤسسة التعليمية جامعة القادسية – كلية الآداب –  قسم علم النفس
2.   القسم الجامعي / المركز قسم اللغة العربية
3.   اسم البرنامج الأكاديمي بكالوريوس اداب لغة عربية
4.   اسم الشهادة النهائية بكالوريوس  لغة عربية
5.   النظام الدراسي  ســــــــــنوي
6.   برنامج الاعتماد المعتمد   
7.   المؤثرات الخارجية الأخرى  
8.      تاريخ إعداد الوصف 1/9/2015
9.      أهداف البرنامج الأكاديمي:
أ‌-        المحافظة على سلامة اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم ، وعنوان شخصية الأمة ، ورمز هويتها.

ب‌-    إثراء المعرفة الإنسانية باللغة العربية لغة وأدباً وثـقـافـة وحضارة.

ت‌-    تهيئة الخريجين  واعداد الكفاءات لمواصلة الدراسات العليا في التخصص.

ث‌-    تـنمية الحس اللغوي والأدبي والنقدي ، وحب الإطلاع.

ج‌-     التفاعل مع ثـقـافـات العصر ومعارفه وتجاربه وإقامة جسور التواصل الإنساني مع هذا الواقع المعاصر الذي صارت فيه نظريات اللغة وإبداعات الأدب ومذاهب النقد تراثاً مشاعاً وملكاً لكل لغة

ح‌-     تخريج كوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميز

خ‌-     استقطاب أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات المتميزة

د‌-       تشجيع البحوث العلميّة التشاركية ذات النوعيّة المتميزة و تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على تقديم أفكار ريادية.

 

 

 

1.       مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم:
أ-المعرفة والفهم :

1.        أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب التفكير العلمي في مواجهة المشكلات.

2.      اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه  من علوم القرآن، واداب اللغة العربية وغيرها، خصوصا ما كان متصلا منها باللغة بوجه عام واللغة العربية بشكل خاص.

3.      تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة، والى التفكر والحياة عامة.

4.      تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون الأدبية من خلال للمعرفة المكتسبة.

5.      تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث.

6.      اكتساب إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.

ب – الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج:  

ب 1 – ان ينمي الطالب مهارته اللغوية والادبية.

ب 2 –  ان يكتسب الطالب مهارات تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والإعدادية.

ب 3 –   ان يتمكن الطالب من الالمام بقواعد اللغة الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالاصيل.

 طرائق التعليم والتعلم :
–          طريقة العرض على الداتا شو.

–          طريقة عرض المادة والمناقشة

 طرائق التقييم :
–          الاختبارات التحريرية (الموضوعية – المقالية).

–          مراعاة الأنشطة والاداء والتمكن اللغوي السليم من العي والاغلاط.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية:

ج1- ان يعي الطالب اهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولته لمهنة التدريس.

ج2- ان يساهم الطالب التراث اللغوي والأدبي لأمته ومواكبة الجديد.

ج3- ان يتمكن الطالب من غرس اللغة العربية الفصيحة والابتعاد عن الانجراف وراء العامية السلبية والمصطلحات الاجنبية التي بدأت تنتشر بشكل واسع في المجتمع.

 

 طرائق التعليم والتعلم :
القاء المحاضرة , والمناقشة.

 

طرائق التقييم :
–          الاختبارات التحريرية والشفهية.

–          أنشطة تعليمية متنوعة  (نشرات جدارية متخصصة باللغة والادب، مهرجانات شعرية، كتابة البحوث).

 

د – المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي):
د1- مهارة البحث العلمي .

د2-مهارات  التفكير  بأنواعه المختلفة ( الناقد, والإبداعي,  والتحليلي ).

 

 

 

 

 

 

1.      بنية البرنامج :
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الصف الأول   الادب العربي قبل الاسلام 03
المكتبة ومنهج البحث 02
النحو 04
الصرف 02
البلاغة 03
حقوق وديمقراطية 02
علوم القرآن والحديث 02
التاريخ 02
اللغة الاجنبية 2  
الحاسوب 02 01
 

 

 

الصف الثاني

  المجموع 24 01
البلاغة 03
الادب الاسلامي 03
النحو 03
الفلسفة 02
العروض والقافية 03
الكتاب القديم 02
الفلسفة 02
المهارات اللغوية والتعبير 02
 

 

  الصرف 02
مناهج التفسير 02
 

الصف الثالث

 

 

 

 

 

  المجموع

 

22
النحو 03
الادب الاندلسي 02
الادب العباسي 03
ادب العصور المتأخرة 02
النقد الادبي القديم 02
تحليل النص القرآني 02
 

 

 

  علم اللغة 02
الكتاب القديم 02
تطبيقات لغوية 02  
 

الصف الرابع

  المجموع 20
الادب المقارن 02
الشعر الحديث 02
النثر الحديث 02
المدارس النحوية 02
النحو 03
النقد الادبي الحديث 02
    فقه اللغة 02
    بحث التخرج 02
    المجموع 20

 

 

 

 

 

2.  التخطيط للتطور الشخصي:
 

§         الكادر التدريسي:

–           الإسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم  بما يتلاءم وتطور العلوم الانسانية والتكنلوجية.

–          الإسهام في رفد الجامعات والكليات والمؤسسات المختلفة بخريجين مؤهلين علميا من حملة الدكتوراه والماجستير .

–          الاسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة.

 

§         المتعلمين:

–          . تطوير المهارات اللغوية والادبية للطلبة.

–           الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية  والمهارية والوجدانية .

 

 

 

 

 

3.      معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد):
 

–          ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة الدراسة الاعدادية بفرعيها (العلمي او الادبي) .

 

 

 

 

4.      أهم مصادر المعلومات عن البرنامج:
–          أصول البحث العلمي: د.أحمد عبد المنعم حسن. الجزء الأول: المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني: إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية، المكتبة الأكاديمية، 1996م.

–          لمنهجية في البحوث و الدراسات الإسلامية: محمد البدوي، دار المعارف تونس

–          منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل والتطبيقات: محمد عبيدات- محمد أبو نصار- عقلة مبيضين ، الجامعة الأردنية، 1999م.

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 ب1 ب2 ب3 ج1 ج2 ج3 د1 د2 د3
الاول   الصرف اساسي *             *     *   *    
                                   
الثاني   الدب الاسلامي اساسي *           *       *   *    
                                   
الثالث   النحو اساسي *             *   *     *    
                                   
الرابع   النقد الادبي الحديث اساسي *             *     *   *    
                                   

 

Print Friendly, PDF & Email
Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;