وصف البرنامج الاكاديمي لقسم اللغة العربية

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد للعام الدراسي 2017-2018

الجامعة : القادسية

الكلية :الآداب

القسم العلمي : اللغة العربية

تاريخ ملئ الملف :

التوقيع :

اسم رئيس القسم : حازم كريم عباس                                اسم معاون العميد للشؤون العلمية :

التاريخ :      /     /2017                                    التاريخ :    / / 2017

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي :                مصادقة السيد العميد :

التاريخ :   /   /                                                 التوقيع

(( انموذج وصف البرنامج الأكاديمي ))

  • وصف البرنامج الأكاديمي :
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا مقتضيا لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
1-  المؤسسة التعليمية جامعة القادسية _ كلية الآداب _ قسم اللغة العربية
2-  القسم الجامعي قسم اللغة العربية
3-  اسم البرنامج الاكاديمي بكالوريوس آداب لغة عربية
4-  اسم الشهادة النهائية بكالوريوس لغة عربية
5-  النظام الدراسي سنوي
6-  برنامج الاعتماد المعتمد
7-   المؤثرات الخارجية الأخرى
8-  تاريخ اعداد  الوصف 1/9/2017
9-  أهداف البرنامج الأكاديمي
         أ‌-         المحافظة على سلامة اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم ، وعنوان شخصية الأمة ، ورمز هويتها.

ب‌-      إثراء المعرفة الإنسانية باللغة العربية لغة وأدبا وثقافة وحضارة .

ت‌-      تهيئة الخريجين واعداد الكفاءات لمواصلة الدراسات العليا في التخصص

ث‌-      تنمية الحس اللغوي والأدبي والنقدي ، وحب الاطلاع .

ج‌-       التفاعل مع ثقافات العصر ومعارفه وتجاربه وإقامة جسور التواصل الإنساني مع هذا الواقع المعاصر الذي صارت فيه نظريات اللغة وابداعات الادب ومذاهب النقد تراثا مشاعا وملكا لكل لغة .

ح‌-       تخريج كوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميز

خ‌-       استقطاب اعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات المتميزة

د‌-        تشجيع البحوث العلمية التشاركية ذات النوعية المتميزة وتشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على تقديم أفكار ريادية

10-                     مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم .
         أ‌-         المعرفة والفهم

1.    أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب  التفكير العلمي في مواجهة المشكلات

2.    اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم القرآن ، وآداب اللغة العربية وغيرها ، ولا سيما ما كان متصلا منها باللغة بوجه عام واللغة العربية بشكل خاص.

3.    تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، الى التفكير والحاياة عامة .

4.    تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون الادبية من خلال المعرفة المكتسبة

5.    تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .

6.    اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .

      ب‌-      الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :

1.    أن ينمي الطالب مهارته اللغوية والادبية

2.    ان يكتسب الطالب مهارات تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والاعدادية .

3.    ان يتمكن الطالب من الالمام بقواعد اللغة الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالاصيل .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية :

1.    أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس

2.    ان يساهم الطالب في الحفاظ على التراث اللغوي والادبي لامته ومواكبة الجديد

3.    ان يتمكن الطالب من غرس اللغة العربية الفصيحة والابتعاد عن الانجراف وراء العامية السلبية والمصطلحات الاجنبية التي بدأت تنتشر بشكل واسع في المجتمع

د-المهارات العامة المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
1.    مهارة البحث العلمي

2.    مهارات التفكير بانواعه المختلفة ( الناقد ، والابداعي ، والتحليلي )

طرائق التعليم والتعلم :
-طريقة العرض على الدرات شو

– طريقة عرض المادة والمناقشة

طرائق التقييم :
–       الاختبارات التحريرية ( الموضوعية _ المقالية )

–       مراعاة الانشطة والأداء والتمكن اللغوي السليم الخالي من العي والاغلاط

–       انشطة تعليمية متنوعة ( نشرات جدارية متخصصة باللغة والادب

11-                     بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الصف الأول البلاغة 3
الادب ما قبل الاسلام 2
الفلسفة 2
النحو 3
الصرف 2
الكتاب القديم 2
العروض 2
مناهج التفسير 2
اللغة الانجليزية 2
المجموع 20
الصف الثاني البلاغة (البيان والبديع) 3
الادب الاسلامي والاموي 3
الفلسفة والمنطق 2
النحو والتطبيق 3
الصرف 2
الكتاب القديم 2
العروض والقافية 3
مناهج التفسير 2
المهارات اللغوية 2
اللغة الانجليزية 2
المجموع 24
الصف الثالث النحو والتطبيق 3
الادب الاندلسي 3
الادب العباسي 3
ادب العصور المتأخرة 2
النقد الادبي القديم 2
تحليل النص القرآني 2
علم اللغة 3
الكتاب القديم 2
اللغة الانجليزية 2
التطبيقات اللغوية 2
المجموع 24
الصف الرابع الادب المقارن 2
الشعر الحديث 2
النثر الحديث 2
المدارس النحوية 2
النحو والتطبيق 3
المذاهب الادبية 2
النقد الادبي الحديث 3
فقه اللغة 2
البحث الخاص 2
المجموع 20
12-                     التخطيط للتطور الشخصي:
§        الكادر التدريسي :

–       الاسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم بما يتلاءم وتطور العلوم الانسانية والتكنلوجية

–       الاسهام في رفد الجامعات والكليات والمؤسسات المختلفة بخريجين مؤهلين علميا من حملة الدكتوراه والماجستير .

–       الاسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة .

§        المتعلمون :

–       تطوير المهرات اللغوية والادبية للطلبة .

–       الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية والمهارية والوجدانية .

13-                     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد ) :
–       أن يكون المتقدم حاصلا على شاهدة الدراسة الاعدادية بفرعيها ( العلمي أو الأدبي )
14-                     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج :
–       أصول البحث العلمي : د. أحمد عبد المنعم حسن ، الجزء الاول : المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني : إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية ، المكتبة الأكاديمية 1996م .

–       لمنهجية في البحوث والدراسات الاسلامية : محمد البدوي ، دار المعارف تونس

–       منهجية البحث العلمي : القواعد والمراحل والتطبيقات : محمد عبيدات _ محمد ابو نصار _ عقلة مبيضين ، الجامعة الاردنية / 1999م .

Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;