آخر الأخبار
جرينتش+3 06:36 PM

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الجغرافية

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي 

 

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي    

 

 

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2016 – 2017          

اسم الجامعة   : القادسية

اسم الكلية:  الاداب

القسم   : الجغرافية

تاريخ ملئ الملف : 

 

 

        اسم رئيس القسم              اسم معاون العميد للشؤون العلمية          اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

     أ.م.د. حسين عذاب عطشان          أ.م.د. انتظار ابراهيم حسين                      أ.م.د. حيدر عبود كزار

التاريخ     /  9  / 2016               التاريخ    /  9 / 2016                       التاريخ     /9  / 2016

 

 

   

 

 

 

 

                                                                                                          مصادقة السيد العميد

                                                                                                       أ.د.ياسر علي عبد الخالدي

                                                                                                             / 9 / 2016

 

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

 

 

 

1.     المؤسسة التعليمية كلية الآداب  ــ  جامعة القادسية
2.  القسم الجامعي / المركز قسم الجغرافية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي بكالوريوس جغرافية
4.  اسم الشهادة النهائية بكالوريوس  آداب في الجغرافية
5.  النظام الدراسي ســــــــــنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد  
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى  
8.     تاريخ إعداد الوصف 1/9/2016
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
 ثمة اهداف يسعى القسم لتحقيقها ،وهي بمجملها ذات مضامين وابعاد انسانية تصب في الاطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التنموية بغية الوصول الى التكامل في رسالتة العلميه من خلال:
1-  يسعى القسم الى اعداد كوادر علمية متخصصة في فروع الجغرافية المختلفة لرفد المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية ،بالباحثين الاكاديميين المؤهلين للعمل في دوائر التربية والتعليم والتخطيط العمراني ودوائر الاحصاء والانواء الجوية والبيئة والزراعة والصناعة وغيرها من الدوائر المعنية بتقديم الخدمات المجتمعية وفي التنمية الاقليمية.

2-  مد الجسور مع الحقول العلمية والمعرفية وذلك لمواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم اليوم لاسيما في المناهج التعليمية وفي التقنيات المستحدثة عبر جامعاته ومراكزه .

 

 

1-  يسعى القسم الى اعداد كوادر علمية متخصصة في فروع الجغرافية المختلفة لرفد المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية ،بالباحثين الاكاديميين المؤهلين للعمل في دوائر التربية والتعليم والتخطيط العمراني ودوائر الاحصاء والانواء الجوية والبيئة والزراعة والصناعة وغيرها من الدوائر المعنية بتقديم الخدمات المجتمعية وفي التنمية الاقليمية.

2-  مد الجسور مع الحقول العلمية والمعرفية وذلك لمواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم اليوم لاسيما في المناهج التعليمية وفي التقنيات المستحدثة عبر جامعاته ومراكزه .

 

3-  تنمية قدرات الطلبة والخريجين فيما يتعلق بالحاسة الاليكنرونية في الجغرافية –في النظرة والتصور للمشكلات التي تواجه في سلم تطورها الحضاري والاسهام في ايجاد المعالجات والحلول الناجعة لها
4-    تطبيق الاساليب والتقنيات العمية الحديثة كنظم المعلومات الجغرافية .gis والاستشعار عن بعد.rs وسواها ولتوظيفها لخدمة الخطط التنموية،لاسيما وان هذه التقنيات والاساليب اصبحت ادوات فاعلة في عصر التكامل المعرفي
5-    ابراز دور الجغرافي في الحياة من خلال تطبيق مبدا الجغرافية  دعامة التخطيط ودراسة كل ما على الارص. اذ ان موسوعية الجغرافيين تؤهلهم  لان  يكونو ا  الاكثر قدرة بين الباحثين على الربط والتحليل لمختلف الظاهرات الطبيعية والبشرية وتحديد ارتباطاتها المكانية مع ترسخ مبدا ان الجغرافي مخطط بالضرورة .
 

6-    استثارة وعي الطلبة ضمن البرامج الجغرافية من خلال المحاضرات المنهجية والحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات العلمية والدراسات الميدانية ومختلف المعارف المتنوعة التي يكسبونها في دراستهم بما يمكنهم من اعادة تشكيل منظومة وعيهم ليصب في اطار الاسهام بالحفاظ على البيئة وفهم مشكلاتها الراهنة لاسيما المتعلقة منها بالتلوث وضرورة ايجاد الحلول المناسبة لها على النحو الذي يضمن توازنها وعدم الاخلال به.

7-    تنمية التفاعل المؤثر في المحيط المجتمعي لضمان بلورة موقف علمي ثقافي وحضاري وواقعي ,جاد للواقع الانساني.
8-     اسهام الجغرافي في ايجاد بيئة انسانية افضل من خلال تقديم الاساليب العلمية التي تمكن المهتمين بشؤون التنمية من التعرف على مكونات الوضع الجغرافي لاية بيئة جغرافية يكل عناصرها المرتبطة بالانسان والارض ,كون الجغرافية تجمع في شمولية العلاقة بين متطلبات الانسان والبيئة التي يعيش فيها وضمن المسح الجغرافي .وعلى اساس ان التنمية تتم من والى الانسان.

 

1.      مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ-المعرفة والفهم

1-  ان يكون الطالبة قادرين على اعتماد اساليب التفكير الجغرافي في مواجهة المشكلات .

2-  تبني اساليب علمية قابلة للتطبيق

3-  التمكن من معرفة المفاهيم الجغرافية

4-  توظيف المهارات المعرفية في مواقف الحياة المعرفية

 

 

ب –الاهداف المهاراتية الخاصة بالموضوع

1-   مهارات تتعلق بادارة البرنامج الاكاديمي

2-  مهارات تنظيم عملية التعلم والتعليم

3-  مهارات التقويم والقياس

     طرائق التعليم والتعلم
1-  نفعيل طرائق التعليم التي تنمي شخصية المتعلم باستمرار وتقلل من الاعتماد على التدريسي

2-  اعتماد طرائق التعليم الالكتروني (data show  والتواصل عبر المواقع الالكترونية )

3-  اعتماد طرائق التعليم الشائعة (الالقاء ، الاستجواب ،المناقش ….)

4 – الحلقات الدراسية ( السمنرات )

 

     طرائق التقييم
–       الاختبارات الشفهية والتحريرية اليومية والفصلية والنهائية

–       الجانب التطبيقي (الدراسة الميدانية) لبعض الظاهرات الجغرافية .والتي تكون جزء من الدرجة .

–       التكليف باعداد تقارير

ج-مهارات التفكير

ج1- التخطيط

ج2-التقييم والمراقبة

ج3-التنظيم

ج4- التفكير الناقد

    طرائق التعليم والتعلم .
 اعتماد طرائق متنوعة (الالقاء ،الاستجواب ، المناقشة )

 

   طرائق التقييم
الاختبارات بانواعها (الشفهية والتحريرية ,واعداد البحوث والتقارير والمحاضرات عن موضوعات مختلفة .والجانب التطبيقي في الدراسة الميدانية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

1-  مهارات البحث العلمي

2-  مهارات القيام بالدراسة الميدانية

3-  مهارات اعداد الخرائط

 
         طرائق التعليم والتعلم  
الاختبارات بانواعها (الشفهية والتحريرية)

 

 
         طرائق التقييم  
 

الاختبارات التحصيلية التحريرية ( المقالية والموضوعية )

 

 
1.     بنية البرنامج 2.     الشهادات والساعات المعتمدة  
المستوى / السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات والوحدات المعتمدة
نظرية عملية
السنة الاولى  1ج1

 3ج1

2ج1

 

 4ج1

 5ج1

 6ج1

 

 ـــ

 ـــ

 7ج1

 ـــ

جغرافية الطقس والمناخ       2      1  

درجة البكالوريوس

تتطلب (س) ساعة وحدة معتمدة

(26) س اسبوعيا

 

( 23 )  وحدة

 
جغرافية الاشكال الارضية( الجيمورفولوجيا)       2      1  
مبادىء علم الخرائط       2      2  
جغرافية افريقيا واستراليا الاقليمية       3      —  
الجغرافية الاجتماعية       2      —  
اللغة الانكليزية  E       2      —  
اللغة العربية       2      —  
 الحاسوب       1      2  
تاريخ العراق المعاصر       2      —  
حقوق الانسان والديمقراطية       2      —  
المجموع

 

 

 

      20      6  
 

 

 

 

 

السنة الثانية

 1ج2

 

 2ج2

 3ج2

 4ج2

 5ج2

 11ج2

 7ج2

 8ج2

 9ج2

 10ج2

جغرافية الاشكال الارضية التطبيقي

(الجيمورفولوجيا التطبيقية)

     2      1  

 

(24) س اسبوعيا

 

( 22 )  وحدة

 
جغرافية التربة      2      —
جغرافية اوراسيا الاقليمية      2      —
اساليب ومناهج البحث العلمي الجغرافي      2          —
جغرافية المناخ التطبيقي      2      1
الجغرافية السياحية      2      —
جغرافية النقل والتجارة      2      —
الاحصاء الجغرافي      2      —
جغرافية الوطن العربي      2      —
مبادىء نظم المعلومات الجغرافية GIS

والاستشعار عن بعد

     2      2
20 4
 

 

 

 

 

 

 

 

 

السنة الثالثة

 

 4ج3

 5ج3

 3ج3

 6ج3

 8ج3

 2ج3

 7ج3

 9ج3

 1ج3

       

 

(24) س اسبوعيا

 

( 22 )  وحدة

 
جغرافية المدن والاستقرار الريفي

 

      3      —  
جغرافية الطاقة والمعادن

 

      2      —  
جغرافية السكان       3      —  
ج.الموارد المائية       2      —  
الدراسة الميدانية       1      2  
جغرافية الامريكتين الاقليمية       2      —  
نظم المعلومات الجغرافية GIS التطبيقي       2       2  
الجغرافية الصحية والتعليمية       2      —  
جغرافية  الزراعة

 

      3      —  
المجموع

 

      20      4  
 

 

 

 

 

 

السنة الرابعة

 5ج4

 3ج4

 6ج4

 1ج4

 7ج4

 2ج4

 8ج4

 4ج4

 10ج4

علم البيئة ومشكلاتها       3      —  
الفكر الجغرافي       3      —  
الجغرافية الحياتية       2      —  
جغرافية السياسة       3      —  
جغرافية البحار والمحيطات       2      —  
جغرافية العراق       3      — (22) س اسبوعيا

 

( 22 )  وحدة

 
التخطيط والتنمية       2       —  
جغرافية الصناعة       2      —  
بحث الخرج       2      —  

 

المجموع     22      —
 

 

 

المجموع الكلي   82 14 (96) س اسبوعيا

 

( 89 )  وحدة

 

1. التخطيط للتطور الشخصي
مجال التخصص العلمي:

–       تطوير قابليات التدريسين من خلال اشراكهم في دورات وورش عمل تدريبية وتطويرية في مجال اختصاص الجغرافية وماله علاقة به وتدريبهم على استعمال البرامج الالكترونية المستخدمة في التعليم الالكترونية

–       تطوير مهارات الطلبة باشراكهم في اعمال تطبيقية لتنمية قدراتهم وارشادهم بشكل مستمر في مختلف الموضوعات العلمية

 

 

2.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

n     حاصل على الشهادة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي

 

1.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

–         المصادر المكتبية (الكتب والبحوث)

–         وزارة التخطيط والدوائر التابعة لها

–         الدراسة الميدانية

 

 

مخطط مهارات المنهج  
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم  
    مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج  
  السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم المهارات الخاصة بالموضوع مهارات التفكير المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

  أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
  الاول     اساسي * *   * * * * * *   * * *   *  
                                       
  الثاني     اساسي *   * * * * * * * * *   * * *  
                                       
  الثالث     اساسي * * *   * * * * * * *   * *   *
                                       
  الرابع     اساسي * *   * * * * * *   *   * * *  
                                       
Print Friendly, PDF & Email
Porn; Porn Pics; Porn Tube; Porn Watch; Asa Akira Porn Porno izle; Porno Resim;
جميع الحقوق محفوظة لكلية الآداب / جامعة القادسية © 2018