رؤية ورسالة واهداف القسم

جامعة القادسية 

كلية الاداب

قسم الجغرافية

 

                               رؤية قسم الجغرافية ورسالته واهدافه

 

أولاُ: نبذة تاريخية عن القسم .

   

     أسس قسم الجغرافية في العام الدراسي 1989ـ1990 وتهدف برامجه التدريسية إلى إعداد كوادر متخصصة من الجغرافيين القادرين على الادراك العلمي للظواهر الجغرافية ( الطبيعية والبشرية ) ودراستها وتحليلها  والكشف عن تبايناتها المكانية وعلاقتها مع بعض ، وقد شهد القسم عبر مسيرته العلمية الطويلة  تطورات كبيرة تمثلت بزيادة إعداد الطلبة المقبولين فيه والخريجين سواء في الدراسات الأولية او  في الدراسات العليا ، يرافقة تطور كمي ونوعي لملاكه التدريسي ، مع الإمكانات المادية ـ الفنية المتمثلة بالمختبرات والتقنيات العلمية التخصصية .

ثانياً / رؤية القسم

      للقسم رؤيا تطويرية معرفية للارتقاء بها  ليكون رائدا في العلوم الجغرافية وذلك لتطوير القدرات البشرية ورفع مستوى الخريجين وفقا للمعايير التربوية والعلمية المعتمدة  عالميا .ويرى القسم ضرورة اعتماد نظم المعلومات الجغرافية والمعرفة الجغرافية في التخطيط والتنمية .

ثالثا / رسالة القسم

 

       يسعى القسم الى اعداد كوادر متخصصة في علم الجغرافية في المجالات الطبيعية والبشرية بما ينسجم مع سوق العمل ولاسيما في المجالات البيئية والتنموية  للمساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع .

 

 

رابعا / اهداف القسم :

 

    ثمة أهداف أساسية يسعى القسم لتحقيقها ، وهي بمجملها ذات مضامين وأبعاد إنسانية تصب في الأطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية التنموية بغية الوصول إلى التكامل في رسالته العلمية من خلال :ـ

1ـ يسعى القسم إلى إعداد كوادر علمية متخصصة في فروع الجغرافية المختلفة لرفد المؤسسات الرسمية وسواها ،بالباحثين الاكاديميين المؤهلين للعمل في دوائر التربية والتعليم  والتخطيط العمراني  والإحصاء  والأنواء الجوية والبيئة  والتنمية الإقليمية  والزراعة  والصناعة  وغيرها من الدوائر المعنية بتقديم الخدمات المجتمعية للسكان .

2ـ التواصل المؤثر والمتأثر مع الحقول العلمية والمعرفية الأخر لمواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم اليوم لاسيما في المناهج التعليمية والتقنيات المستحدثة عبر جامعاته ومراكزه البحثية المتنوعة للوصول إلى التفاعل مع العلوم المختلفة .

3ـ تنمية قدرات الطلبة في ما يتعلق بالحاسة العلمية الجغرافيةـ في النظرة والتصور ـ للمشكلات التي تواجه المجتمع في سلّم تطوره الحضاري والإسهام في إيجاد المعالجات والحلول الناجعة لها

4ـ تطبيق الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة كنظم المعلومات الجغرافية.  G.I.S ، والاستشعار عن بعد  R.S. وسواها لتوظيفها لخدمة الخطط التنموية ، لاسيما وان هذه التقنيات والأساليب العلمية الحديثة أصبحت أدوات فاعلة في عصر التكامل المعرفي .

5ـ إبراز دور الجغرافي في الحياة المجتمعية من خلال تطبيق مبدأ الجغرافية دعامة التخطيط ودراسة كل ما على الارض ، إذ إن موسوعية الجغرافيين تؤهلهم لان يكونوا الأكثر قدرة بين الباحثين على الربط والتحليل لمختلف الظاهرات الطبيعية والبشرية وتحديد ارتباطاتها المكانية مع ترسيخ مبدأ إن الجغرافي هو مخطط بالضرورة .

6ـ استثارة وعي الطلبة ضمن البرامج العلمية الجغرافية من خلال المحاضرات المنهجية والحلقات النقاشية والندوات والمؤتمرات العلمية والدراسات الميدانية ومختلف المعارف المتنوعة التي يكتسبونها في  دراستهم بما يمكنهم من إعادة تشكيل منظومة وعيهم ويصب في إطار الإسهام بالحفاظ على البيئة وفهم مشكلاتها ا لراهنة لاسيما المتعلقة منها بالتلوث وضرورة إيجاد الحلول المناسبة لها على النحو الذي يضمن توازنها وعدم الإخلال به .

7ـ تنمية  التفاعل المؤثر والمتأثر في المحيط المجتمعي ، لضمان بلورة موقف علمي ثقافي و حضاري وواقعي ، جاد للواقع الانساني.

8ـ إسهام الجغرافي في إيجاد بيئة إنسانية أفضل من خلال تقديم الأساليب العلمية التي تمكن المهتمين بشؤون التنمية من التعرف على مكونات الوضع الجغرافي لأية بيئة جغرافية بكل عناصرها المرتبطة بالإنسان والأرض ، كون الجغرافية  تجمع في شمولية العلاقة بين متطلبات الإنسان والبيئة التي يعيش فيها وضمن المسرح الجغرافي . وعلى أساس إن التنمية تتم من الإنسان والى الانسان .