نظمت كلية ­­­­­التقانات الاحيائية في جامعة القادسية  ندوة بعنوان (استراتيجيات التدريس والتدريس الفعال) من قبل أساتذة من كلية التربية وهم كل من أ.م.د. علي رحيم محمد و أ.م.د. ضرغام سامي الربيعي في القاعة المركزية وبحضور السيد عميد الكلية أ.م.د. قحطان عدنان الخفاجي المحترم والسادة المعاونين والتدريسين المحترمين.

وتهدف الندوة الى القاء الضوء على مفهوم “الإستراتيجية في التدريس” و فن استخدام الإمكانات والوسائل المتاحة في التدريس بطريقة مثلى لتحقيق الأهداف المرجوة على أفضل وجه ممكن.

وتضمنت الندوة توضيح مبدئين مهمين  ينبغي إرساؤهما الاول هو “انه لا توجد طريقة مثلى في التدريس تصلح لجميع الطلاب ولجميع المواد الدراسية وفي ضوء جميع الظروف“, وأما المبدأ الثاني هوأن كل طريقة من طرق التدريس هي نوع من الإستراتيجيات، وليس كل إستراتيجية طريقة”.

وفي الختام تم توضيح معنى التدريس الفعال وقدرة المعلم على أن يستخدم أساليب تدريسية مناسبة لتحقيق أهداف في مواقف تدريسية بعينها, فالمدرس الذكي من خلال عملية التدريس يجب أن يكون لديه القدرة على الانتقال من أسلوب تدريسي إلى أسلوب آخر عندما تكون هناك أهداف معينة تتطلب ذلك.