تمكن تدريسي من كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية م.م. علاء كامل عبدالله, من تصنيع جهاز شفط ذو (20) عينه باسم ( BT. Vacuum), الخاص بتجارب استخلاص الحامض النووي (DNA) من الانسجة المختلفة, وهو يشبه بتصميمه اجهزة الشفط المختبرية العالمية المستعملة في بحوث علم الاحياء الجزيئية والتي تضفي سهولة وسرعة في اجراء هذا النوع من التجارب.

    فائدة الجهاز تتلخص باختصار الوقت اللازم لإجراء تجربة الاستخلاص الى حوالي نصف الوقت الاصلي, وذلك من خلال تقليل عدد الخطوات الخاصة باستخدام جهاز الطرد المركزي, بالاضافة الى تقليل التلوث من خلال تقليل التداخل اليدوي,  كذلك يمكن ان يقلل من كلفة التجربة  بالاستغناء عن شراء مجموعة كبيرة من الانابيب المسماة (column tubes).

   ويتكون الجهاز من مواد بلاستيكية سهلة التعقيم وخفيفة الوزن ورخيصة الثمن و يمكن تصنيعها يدوياً دون الحاجة الى استيراد اي مادة, اذ تبلغ كلفة تصنيع الجهاز محلياً الى 75  الف دينار فقط, اما سعر الجهاز المستورد لبعض الانواع يبلغ اكثر من 400-500 الف دينار.  

    ويعمل هذا الجهاز على مبدأ تفريغ الهواء داخل قنينة الضغط والتي ترتبط بالانابيب ذات الفلتر الخاصة باستخلاص الحامض النووي بواسطة فتحات بلاستيكية لاتسمح بنفاذ الهواء الى الداخل وبالتالي بعد تشغيل جهاز الشفط ينخفض ضغط الهواء داخل الاسطوانة ليتم شفط السائل من الانابيب ذات الفلتر, مع الاستمرار بإضافة محاليل الشطف بدون الحاجة الى تحريك الأنابيب ذات الفلتر, وبهذا يتم تقليل التداخل اليدوي في التجربة.