أقامت كلية التقانا ت الاحيائية / جامعة القادسية حلقة دراسية بعنوان (تاريخ اللقاحات) على قاعة المركزية , من اعداد التدريسي أ.د. زياد متعب الخزاعي , وبحضور السيد عميد الكلية أ.م.د. قحطان عدنان يوسف المحترم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

أوضح الخزاعي ان اللقاح هو عبارة عن مادة مكونه من أجزاء من جراثيم مخصصة او عن طريق الهندسة الوراثية و يعطي عن طريق العضل أو الفم. و الهدف من اللقاح إلى تعزيز جهاز المناعة، ومن ثم يعاد اللقاح بجرعات منشطة تقوي المناعة والقدرة على مقاومة الجراثيم التي تم التطعيم ضدها إذا تعرض الجسم لها.‏

ومن اهم التوصيات العامة لطرق اعطاء اللقاحات هي 

– قبل إعطاء التطعيم يجب أن تقرأ المطوية بداخل علبة اللقاح.
– تأكد من صلاحية التطعيم و فعاليته، بفحص المؤشرات الخاصة بدرجة الحرارة اللازمة للتخزين.
– تأكد من عدم وجود حساسية للقاح أو أحد مكوناته و يمنع إعطائه إذا حدث تحسس من أول جرعة.
– يمنع التطعيم في حالات المرض الشديد و المتوسط بغض النظر عن درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة.

ومن اهم اللقاحات المستخدمة لتحصين الاطفال هو لقاح شلل الأطفال

ان مرض شلل الأطفال هو مرض شديد الوهن قد ترك طفل للحياة بالشلل. في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية “الثانية”، كان شلل الأطفال مرض يخشى معظم بين الآباء والأمهات في الولايات المتحدة.و في عام 1952،  شلل الأطفال اصاب بشكل نهائي 21 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها. مع تطوير لقاحات ضد شلل الأطفال، تراجعت الأسعار بنسبة أكثر من 99 في المائة. وتواصل الكفاح من أجل القضاء تماما على شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم في حين لا يزال يجري الكشف عن الحالات في أربعة بلدان هي أفغانستان، وباكستان، ونيجيريا والهند (ليست الحالات المبلغ عنها لأكثر من سنة الآن).