عقدت كلية ­­­­­التقانات الاحيائية في جامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (المحكمة الجنائية الدولية) من قبل التدريسية م.م. جيان باهيل جدعان  وبحضور عدد من ساتذة الكلية, وعلى قاعة قسم التقانات الاحيائية الزراعية .

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سعت عدة دول لإنشاء وتأسيس محاكم مختصة بالتصدي للجرائم ضد الانسانية وجرائم الحروب وذلك لما خلفته الحروب من فظائع ودمار وخسائر بشرية ومادية كبرى لذلك اتجهت اغلب الدول لإنشاء محكمة دولية وختصة للنظر لمثل تلك الجرائم وبالفعل تم تأسيس المحكمة الجنائية الدولية عام 2002, وذلك سوف نتناول هذا المفهوم

تعريف المحكمة الجنائية الدولية وهي منظمة دولية دائمة, تسعى الى وضع حد للثقافة المتمثلة في الافلات من العقوبة. فالمحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية وبزمن غير محدد لمحاكمة محرمي الحرب ومرتكبي الفظائع بحق الانسانية وجرائم إبادة الجنس البشري.

مقرها يقع المقر الرئيس للمحكمة في مدينة لاهاي بهولندا لكن يمكن ان تعقد جلستها في أي مكان اخر وقادرة على تنفيذ إجراءاتها في اي مكان في العالم.

وان الهدف الرئيس لهذه الندوة توضيح اهمية هذه المحكمة التي تنظر في قضايا متعددة مثل ارتكاب جرائم الحرب والابادة الجماعية واحالتها الى مجلس الامن الدولي .