برعاية السيدة رئيس جامعة القادسية أ.د.فردوس عباس جابر وبإشراف السيد عميد كلية التقانات الاحيائية أ.م.د.قحطان عدنان يوسف, وإستمراراً لتنفيذ خطة شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة,أقامت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية ورشة عمل حول (تصميم البرايمرات ) في مختبر الجزيئي , من إعداد التدريسي أ.م.د. محمد عبدالوهاب العسكري و بمشاركة السادة التدريسين المحترمين وطلبة المرحلة الرابعة في قسم التقانات الاحيائية الطبي والزراعي في الكلية.

البوادئ او البرايمرات هي عبارة عن تتابع قصير مخلق من تتابعات نيوكليتيدية الذي يتميز بمواصفات معينة تسمح بحصول تضاعفات في مناطق معينة في القالب المتمثل بالحامض النووي (DNA) , وذلك بمعرفة درجة حرارة الانصهار والالتحام للبادئ لتفادي الاخطاء التي قد تحصل اثناء التصميم كحدوث الدايمرات المهبطة لتفاعل البلمرة المتسلسل.

ومن اهم البرامج المستخدمة في تصميم البوادئ هي :-

  • Primer3 , Primer3Plus , PrimerZ , PerlPrimer and Vector NTI 11

تهدف الورشة الى التعريف بكيفية تصميم البوادئ ( البرايمرات) بواسطة البرامج المجانية المتاحة عبر الانترنيت وذلك لأهمية هذا الموضوع بالنسبة لتدريسي وخريجي كلية التقانات الاحيائية لإجراء تجارب ال (PCR) الخاصة بالتشخيص الجزيئي والبصمة الوراثية والطفرات الجينية.