نظمت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية  ورشة عمل حول  (كيفة كتابة بحثاً جامعياً )من قبل التدريسي م.د. فاضل غازي السويدي وبمشاركة عدد من ساتذة الكلية وطلبة المراحل المنتهية  وعلى قاعة القسم الزراعي وبواقع محاضرتين نظرية .

المحاضرة الاولى :

كيف تكتب بحثاً جامعياً لكي يتمكن الطالب من كتابة بحثاً جامعياً عليه القيام بالتالي:

 اختيار الموضوع، ثم البدء بجمع المراجع الأصيلة عن هذا الموضع، وقراءتها جميعا قبلَ أنْ يفكرَ في الكتابة، وأيّ نقطة يرغبُ في الكتابة عنها يقوم بتحديدها وتعليمها، وفي البحث العلمي كلما زاد عدد المراجع كلما كان أفضل، ولكن ولضيق وقت الطالب ننصحُ بأنْ يقرأ مرجعين أو ثلاثة. على ورقة خارجية وان يضع خطة معينة للبحث، بحيث يتم تُوَضِّيحُ العناوين الرئيسية ، ويجب عدم، الخلط بين العناوين، وان لا يجعل الأفكار تتشابك .

إذا عَرَضْ الطالب  مسألةً علمية  عليها خلاف فيجب ان يذكر المسألة، ومحلّ النزاع، وذكر الأقوال في المسألة، والاعتراضات وأدلة كل معترض. ويقوم بتوثيق المعاني اللغوية والاصطلاحية. ثم ضبط الكلمات التي تحتاج إلى بيان لأمن اللبس، خصوصا تلك الكلمات التي قد يؤدي عدم ضبطها إلى غموض في القراءة. كما ويجب الاعتنِاء بعلامات الترقيم، وضعْ العلامات المناسبة في الأماكن المناسبة لها (الفاصلة، النقطة، علامة الاستفهام، الفاصلة المنقوطة، الأقواس، وغيرها). يجب كتابة علامات الأبواب والفصول بشكل بارز ومميز عن باقي الكتابة. بعد الكتابة عن كل مبحث من المباحث، تكتب مقدمة توضّيح بها أهمية الموضوع وسبب اختياره لهذا الموضوع، وذكر وصف عن البحث. * ثم تكتب خاتمة مناسبة لموضوع البحث، بحيث تذكر فيها أهم الاستنتاجات، وأهم ما خرجت به نتائج البحث. ثم يتم كتابة قائمة بالمراجع والمصادر التي اعتمد عليها في الباحث. ثم وضع الفهرس، وهو عبارة عن إظهار أرقام صفحات العناوين التي يتناولها البحث. * وهناك من يقوم بإضافة الإهداء قبل مقدمة البحث، ولكن هذا غير مطلوب في البحث الجامعي.

المحاضرة الثانية

كيفية النشر في المجلات الرصينة

شهدت العقود الماضية تطوراً مذهلاً في تقنيات النشر العلمي وأدواته، حيث ذللت تلك التقنيات العديد من المصاعب التي كانت تعوق عمليات النشر. ولقد صاحب ذلك تشدد غير مسبوق من قبل رؤساء تحرير المجلات العلمية خشية تدني مستوى مجلاتهم، وأصبح معامل التأثير  Impact Factor  الذي تصدره(Journal Citation  Reports)  أو ما يعرف بتقارير الاستشهادات المرجعية هاجساً لهيئات التحرير خشية تراجع مستوى المجلات التي يشرفون عليها في حال قل الاستشهاد بما ينشر فيها من أوراق. يدل معامل التأثير للمجلات العلمية على عدد مرات الاقتباس من مجلة علمية ما في غضون العامين اللذين يتبعان تاريخ النشر. تحتاج المجلات إلى الأوراق العلمية بنفس القدر يحتاج المؤلفون لتلك المجلات العلمية لنشر أبحاثهم، حيث يحتاج محررو المجلات العلمية إلى أن تُقرأ مجلاتهم وأن يتم الاقتباس من الأوراق العلمية المنشورة بها.

ويعتمد قبول البحث للنشر على عدد من النقاط المهمة منها: أهمية الموضوع, أصالة الموضوع , ان الموضوع  يقع ضمن اهتمامات المجلة, البيانات والمعلومات لتتسم بالحداثة , الابتعاد عن النتائج مشكوك فيها وعدم تضارب الاهتمامات والمصالح. وتصميم الدراسة الجيد و أسلوب الكتابة العلمي , كالجدوال الممثلة للبيانات. أخلاقيات البحث عدم الانتحال المباشروالتزويراو التلفيق , وعدم التقدم للنشر في أكثر من مجلة وبأكثر من لغة في نفس الوقت, ويجب عدم كتابة أسماء مؤلفين لم يشاركوا في البحث. ومن اهم مواصفات الورقة البحثية القوية ان تحمل رسالة واضحة ومفيدة ومثيرة للاهتمام تم تقديمها وبناؤها بأسلوب منطقي بشكل يمكن للمراجعين Reviewers  و المحررينEditors  أن يلمسوا الأهمية بسهولة, فإنه ليس لدى المحررين أو المراجعين الوقت الكثير فاجعل كل شيء سهلا وواضحا لتوفير الوقت.