ضمن نشاطات قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي, أقامت كلية التقانات الاحيائية ندوة علمية حول مكافحة التبغ في المؤسسات العلمية  لدى الشباب الجامعي.

برعاية السيدة فردوس عباس جابر الطريحي رئيس جامعة القادسية المحترمة والسيد عميد كلية التقانات الاحيائية أ.م.د.محمد عبدالوهاب العسكري المحترم , تم عقد ندوة تثقيفية عن مكافحة التبغ في المؤسسات العلمية  لدى الشباب الجامعي, من قبل التدريسية م.م.جيان باهل والسيدة نبراس مهدي جابر.

تهدف الندوة الى توعية الشباب الجامعي عن مخاطر استخدام الأركيلة والمضار الصحية الناجمة عنها .

كان استعمال الأرجيلة محصوراً في البالغين في الماضي، إلا أنّه يتزايد حالياً استعمالها من قبل طلاب الجامعات والمراهقين، ويعتبر تدخين الأرجيلة إحدى الممارسات التي تُهدّد الصحّة العامة، وقد أطلقت عليها جمعية الرّئة الأمريكية لقب (الموضة النّاشئة القاتلة)، حيث تؤكد جمعية مكافحة السرطان أن ” نتائج الدراسات العلمية العديدة التي فحصت أضرار الشيشة على المدى القصير, أثبتت أن لعادة تدخين الشيشة يوجد عواقب وخيمة على الصحة.

ومن جانب اخر وضحت السيدة نبراس مهدي بحسب مصادر عالمية ان أن تبغ  الشيشة لا يخضع لإشراف وزارة الصحة، وبالتالي أيا من المستخدمين لا يعرف أي مواد يدخل  الى جسمه، ولكن هذا التبغ يحتوي على النيكوتين وعشرات المواد المسرطنة والضارة بالإضافة إلى الرائحة وطعم الفاكهة الذي يعطي  انطباعا “طبيعيا”. وللأسف تدخين الشيشة

هي عادة شائعة خاصة بين الشباب والمراهقين.