أقامت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية دورة علمية بعنوان (تشخيص الامراض المسببة للحمى)) حاضر فيها م.د. شيماء ربيع مذخور و م.د.جمال ناصر فرهود بحضور السيد عميد الكلية و عدد من اساتذة وطلبة الكلية.

هدفت الدورة الى التعرف على الامراض الحمية التي تتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم والتي تشكل جزء مهم وتحدي جدي للطب خصوصا في العراق، تعرف الحمى بأنها الزيادة المؤقتة في درجة حرارة الجسم وغالبًا ما تحدث بسبب الإصابة بمرض، وتدل الإصابة بالحمى على أن شيئًا غير طبيعي يحدث في الجسم.

من اشهر مسببات الحمى في العراق هي مرض التايفوئد وحمى مالطا التي تنتقل عن طريق منتجات الألبان الملوثة, كذلك يعتبر مرض السل الذي يسمى بمرض الفقراء من اهم الامراض المسببة لحمى والذي وينتشر بالأماكن المزدحمة وله علاقة بسوء التغذية وينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأشخاص المصابين , ومن الأسباب الأخرى مثل الأورام الخبيثة كذلك تتميز بارتفاع درجة الحرارة .

وأشار المحاضرون في ختام الدورة الى من أهم الفحوصات المخبرية لتشخيص الحمى مثل فحص ESR او معدل ترسب كريات الدم الحمر الذي يرتفع خصوصا مع مرضى التدرن والأورام الى معدلات قياسية كبيرة ، وفحص ويدال الذي يستخدم لتشخيص حمى التايفوئيد وروز بنغال الذي يستخدم لتشخيص حمى البروسيلا  هذه الأربعة مسببات هي اهم مسببات الحمى والتشخيص المبكر اهم واول خطوة للعلاج الفعّال.