كلية ­­­­­التقانات الاحيائية في جامعة القادسية تقيم دورة تدريبية عن تقنية الترحيل الكهربائي للحامض النووي حاضر فيها كلا” من م.د. فاضل غازي السويدي و م. علاء كامل عبدالله بحضور عدد من التدريسين .

ويتضمن الجزء النظري من الدورة التعريف بتقنية الترحيل الكهربائي للحامض النووي باستعمال طبقة هلام الاكاروز لإجراء عملية الترحيل الكهربائي للحامض النووي المستخلص من الدم اولاً, ولقطع الجينات التي تم فصلها باستعمال تفاعل البلمرة المتسلسل المضاعفة ثانياً. ويعرف الترحيل الكهربائي بأنه حركة الأيونات والجزيئات العملاقة المشحونة charged macromolecules (كالـ DNA, RNA, proteins) خلال وسط معين (هلام الأكاروز أو هلام متعدد الأكريلامايد) الحادثة عند تسليط تيار كهربائي.

 يتم الترحيل في هلام يتكون من ثقوب مجهرية دقيقة microscopic pores , ويقوم هذا الهلام بإعاقة حركة الجزيئات المختلفة من خلال التأثير المنخلي sieving effect لثقوبه الدقيقة.

تحمل جزيئات الـ DNA والـ RNA شحنة سالبة أصيلة بسبب عمودها الفقري المحتوي على الفوسفات. أما البروتينات, فإنها تحمل شحنات مختلفة على سطحها باختلاف شحنات الأحماض الأمينية الموجودة فيها. ولهذا وبالنسبة للبروتينات فقط, فان محصلة شحنة الجزيئات تلعب دورا مهما في حركتها في الهلام.

وقد تم تحقيق تجربة كاملة للترحيل الكهربائي في الجزء العملي وتدريب عدد من الأساتذة والطلبة على تحضير الهلام وتحميل العينات في الحفر الخاصة وتشغيل جهاز الترحيل الكهربائي وفحص النتائج باستعمال جهاز الاشعة فوق البنقسجية.