تهدف الندوة الى التعرف على مرض قرحة المعدة, قرحة المعدة او القرحة المعدية   Gastric ulcer     هي تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة, كما هو الأمر في قرحة الإثني عشر Duodenal ulcer، وان نسبة انتشار قرحة المعدة هي أقل من نسبة انتشار قرحة الإثني عشر. وهي تظهر بشكل عام في سن متقدمة أكثر، ويكون انتشارها أكبر في سن 50 – 60 عاما.

أعراض ومضاعفات قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة من الاضطرابات الصحية التي نادرا ما  تتسبب بحدوث مضاعفات، إلا أنّ حدوث المضاعفات أمر وارد، وعادة ما تكون هذه المضاعفات خطيرة للغاية وقد تكون مُهدّدة لحياة المصاب، ومن الأمثلة على هذه المضاعفات: نزف موضع ظهور القرحة، وحدوث ثقب في المعدة، بالإضافة إلى احتمالية المعاناة من عدم تحرك الطعام على الوجه المطلوب في الجهاز الهضميّ نتيجة حدوث مشكلة صحية تُعرف بالانسداد المعديّ.

أسباب وعوامل خطر قرحة المعدة

يظهر التلوث بجرثومة الملويّة البوابيّة في 70% من حالات القرحة المعديّة، وعلى عكس مرضى قرحة الإثني عشر تكون درجة إفراز الحمض في المعدة لدى مرضى قرحة المعدة منخفضة أكثر، مقارنة بالأشخاص المعافين. أي أن الإصابة في آلية الدفاع عن الغشاء المخاطي في المعدة، كما يبدو، هي السبب الأساسي لتطور القرحة المعديّة.

السبب الاخر هو تعاطي الأسبيرين وأدوية من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  المستخدمة لمعالجة الألم والالتهاب في المفاصل، تقوم بتثبيط عمل الإنزيم سيكلوأوكسيغناز 1 (Cyclooxygenase – 1) وتضر بإنتاج البروستاغلاندينات (Prostaglandins)، وهي مواد حيوية لحماية الغشاء المخاطي في المعدة.

كذلك الإصابة بالسرطان: يمكن أن يبدأ سرطان المعدة على شكل قرحة معدية، وخاصة لدى كبار السنّ.

وفي الختام بينت الدكتورة هديل اهم الأطعمة التي يُنصح بها لمرضى قرحة المعدة, اذ يُنصح المصابون بقرحة المعدة بتناول أنواع معينة من الأطعمة مثل البروبيوتيك: (بالإنجليزية: Probiotic)، يمكن أن تساعد الأطعمة والمشروبات المحتوية على البروبيوتيك على مقاومة العدوى الناجمة عن البكتيريا المعروفة بالملويّة البابية, كذلك تناول الألياف: تساعد الألياف على السيطرة على قرحة المعدة بطريقتين رئيسيتين، الأولى لدورها في تقليل أحماض المعدة وبالتالي تقليل الأعراض الناجمة عنها، والطريقة الثانية لدورها في تخفيف الألم والانتفاخ الناجم عن قرحة المعدة، ومن الأمثلة على مصادر الألياف: التفاح، والشوفان، والأجاص، وغير ذلك. اما فيتامين أ فله دوركبير في تقليل حجم قرحة المعدة ,ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين أ: البطاطا الحلوة، والسبانخ، والجزر، والشمّام. الفلفل الحلو الأحمر: وذلك لغناه بفيتامين سي الذي يساعد على التئام القروح والجروح عامة.