نظمت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (مضادات الاكسدة) من قبل التدريسي أ.م.د. سامي كاظم حسين وبحضور عدد من اساتذة الكلية.

الغرض من الندوة:

 1. تعريف عملية الاكسدة

2. تعريف مضادات الاكسدة بنوعيها المصنعة والطبيعية

3. تعريف الية عمل مضادات الاكسدة

بداية الأكسدة هي انتقال الكترونات من مادة ما الى العامل المؤكسد حيث ان العامل المؤكسد هو المادة القادرة على ان تختزل (تستقبل الكترونات) وتؤكسد غيرها (أي تفقد غيرها الكترونات)..

وتعتبر الأكسدة أحد التفاعلات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان ، فمثلاً يقوم الجسم بأكسدة الغذاء للحصول على الطاقة ، فنحتاج الأكسجين لذلك و لكن نواتج تلك الأكسدة هي ما لا تحمد عقباه (الجذور الحرة (free radical) فتقوم بتقسيم جزيئات الخلية وتدمرها من خلال سلسلة من التفاعلات ، كما تدمر الأحماض الدهنية الموجودة في الخلية مما يجعل أجسامنا عرضه للعديد من الالتهابات والفيروسات والسرطانات لذا يمكن القول ان أكسدة خلايا الأنسان هو الخلل الذي يحدث لخلايا الجسم نتيجة لارتباط الجذور الحرة بها (الناتجة عن الأكسدة ) فتقوم هي بأكسدة الخلايا و تدميرها.

العوامل المساعدة على الاكسدة:

هناك الكثير من العوامل الخارجية والتي تساعد على أكسدة خلايا أجسامنا، فعلى سبيل المثال التعرض إلى الإشعاع، تناول الغذاء المحتوى على هرمونات صناعية، التدخين، استنشاق هواء ملوث، التعرض للمبيدات الحشرية، بعض الأدوية التي نأخذها لعلاج بعض الأمراض، وتناول أغذية محتوية على مواد حافظة، أو أغذية تحتوي على دهون مشبعة وهذه موجودة بكثرة في الوجبات السريعة.

العناصر الغذائية المضادة للأكسدة:

•        تعتبر العناصر الغذائية المضادة للأكسدة ذات مدي واسع في تأثيرها الوقائي علي الجسم من مضادات الأكسدة المصنعة داخل جسم الإنسان. واكثر مضادات الاكسدة شيوعا فيتامين ج وفيتامين هـ وعائلة الكاروتينيدات  والتي تشمل بيتا- كاروتين والليوتين والليكوبين  كما تشمل مضادات الأكسدة أيضا علي عنصر السلينيوم والفلافنويدات والمرافق الانزيمي Q10  والفا حمض الليبويك .

•        تأثيرات مضادات الأكسدة مجتمعه تكون أفضل من تجميع تأثيرات كل مضاد اكسدة بمفرده ولا يجب ان ينظر الي مضادات الأكسدة علي انها مركبات مستقلة بل يجب ان ينظر اليها كمجموعة متكاملة .