تدريسية في كلية التقانات الاحيائية / جامعة القادسية تنشر بحثين علميين عن الدور الشفائي لمستخلص البطاطا الحلوة في علاج مرض القرحة

تمكنت التدريسية م.د. هديل جبار نعمة من كلية التقنيات الاحيائية / جامعة القادسية و أ.د. عدنان وحيد البديري من كلية الطب/ جامعة القادسية من نشر بحثين علميين في مجلات عالمية مستوعبة ضمن تصنيف سكوبس.

البحث الأول كان بعوان (الدور الشفائي لمستخلص البطاطا الحلوة في قرحة الاثني عشر المستحدثة بالأسبرين في ذكور الجرذان البيضاء دراسة نسيجة وكيميائية نسيجية مناعية)

والذي تم نشره في المجلة العلمية Journal of International Pharmaceutical Research والمستوعبة ضمن تصنيف سكوبس.

يهدف البحث الى تعزيز وتأكيد دور البطاطا الحلوة Ipomoea batatas portrico كوسيلة لتعزيز الصحة وبديل للأدوية في علاج قرحة الاثني عشر.

اظهرت نتائج الفحص النسيجي اختفاء علامات الاحتقان والنزف الناتج من القرحة وحصول التئام تدريجي بتقدم مدد التجربة كما لوحظ ارتفاع تدريجي في كمية المخاط والياف الكولاجين والذي يعتبر الناتج النهائي لشفاء الانسجة واصلاحها حيث انها توفر وسط ملائم لنقل الاوكسجين وتنشيط الشعيرات الدموية. ما نتائج الدراسة الكيميائية النسيجية المناعية فقد اظهرت تفاعل مناعي موجب لبروتين عامل نمو البشرة وهذا يشير الى الفعالية العلاجية لنبات البطاطا الحلوة وقدرتها على احداث الالتئام والشفاء وذلك لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات.

والبحث الثاني بعنوان (دراسة نسيجية وكيميائية مناعية نسيجية لدور المستخلص الكحولي لجذور نبات البطاطا الحلوة في شفاء قرحة المعدة المستحدثة بالأسبرين.)

والمنشور في مجلة EurAsian Journal of BioSciences   والمستوعبة ضمن تصنيف سكوبس

وكان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مستقبلات عامل نمو البشرة EGFR والتي يعد وجودها دليل على تكاثر الخلايا الظهارية وهجرتها الى قاعدة القرحة ودليل على وجود عامل نمو البشرة المساهم الاكبر في الشفاء والتي تحدث سلسلة من الفسفرة التأكسدية وتغيرات كيموحيوية تؤدي في النهاية الى الشفاء.

فقد اظهرت النتائج تفاعل مناعي موجب لبروتين عامل نمو البشرة وهذا يشير الى الفعالية العلاجية لنبات البطاطا الحلوة وقدرتها على احداث الالتئام والشفاء وذلك لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات كذلك اظهرت نتائج الفحص النسيجي وجود زيادة واضحة في كمية المخاط وهذا يشير الى قوة المستخلص البطاطا الحلوة في تحفيز انتاج البروستاكلاندين الذي يعتبر من اهم العوامل الدفاعية في المعدة. كذلك اختفاء علامات الاحتقان والتنخر الحاصل في المعدة نتيجة لاستخدام البطاطا الحلوة.